مع اقتراب الشتاء .. فرنسيات يتطوعن لإصلاح مدارس بإملشيل (صور)
https://al3omk.com/467409.html

مع اقتراب الشتاء .. فرنسيات يتطوعن لإصلاح مدارس بإملشيل (صور) من "بوردو" الفرنسية

حل بدائرة “إملشيل”، إقليم ميدلت، أول أمس السبت 19 أكتوبر الجاري، 6 متطوعات فرنسيات ومرافق لهن، في إطار برنامج للتبادل الثقافي “شمال جنوب”، تُشرف عليه جمعية SENS (تضامن وتبادل شمال جنوب) الفرنسية.

مارغين لحو وهو مؤطر هذا البرنامج بالجمعية الفرنسية، أوضح في حديث مع جريدة “العمق”، أن جمعية “أخيام” تستقبل في الفترة الممتدة ما بين 19 إلى 29 أكتوبر الجاري 7 متطوعين من مدينة “بوردو” الفرنسية، سيقومون خلال هذه المدة بإصلاح نوافذ وأبواب أقسام مدارس بمنطقة “أكدال”.

وأضاف مارغين، أن المتطوعات الفرنسيات سيساعدن في تهيئة المساحات الخضراء بالمدارس، وتنظيم ورشات لفائدة أطفال المنطقة، وأنشطة ترفيهية أخرى، وكذلك في بناء حواجز لحماية الأراضي من الفيضانات.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن البرنامج يتضمن أيضا، زيارات لعدد من التعاونيات ومواقع سياحية، مثل كهف “أخيام”، وكذلك زيارة البحيرات المتواجدة بالمنطقة لتعزيز السياحة البيئية.

وكانت مبادرة متطوعات بلجيكيات لإصلاح طرق بجبال تارودانت، قد أثارت ضجة داخل المغرب و امتدت إلى خارجه، بعد اعتقال أستاذ طالب بقطع رؤوسهن، وانتقاد برلماني من حزب العدالة والتنمية للباسهن، مما دفع بجمعية ASBL Bouworde البلجيكية، إلى اتخاذ قرار عدم إرسال أي فرق جديدة من المتطوعين إلى المغرب.