"ألزا" المغرب: سنوفر الاستقرار للبيضاويين ونبذل الجهد لخدمة مقبولة

23 أكتوبر 2019 - 03:00

قدم ألبيرتو بيريز المدير العام لشركة "ألزا" المغرب، توضيحات حول عقد تدبير خدمة النقل العمومي لمدينة الدار البيضاء التي فازت بتدبيره، مؤكدا على أن هدف الشركة على المدى القصير هو توفير الاستقرار للبيضاويين، عبر تسريع دخول الحافلات الجديدة المدرجة في العقد للخدمة.

وأوضح المدير العام للشركة، في حوار مع موقع "ميديا 24" في نسخته الفرنسية، أنه تم تحديد عدد الحافلات في المرحلة الأولى في  400 حافلة قبل نهاية السنة، والتي ستمكن من تدبير المرحلة قبل أن يتم بعد ذلك استيلام 700 حافلة جديدة.

وأشار المتحدث، إلى أنه  سيتم تسليم 400 حافلة بين نونبر ودجنبر من سنة 2019، مضيفا أن فاتح نونبر سيتم البدأ بالعمل بالعقد الجديد مع فترة انتقالية والتي من خلالها سيتم بذل الجهود لضمان خدمة مقبولة.

ولفت ألبيرتو، إلى أنه عندما ستنتهي الفترة الانتقالية سيتم سحب 400 حافلة من الخدمة، مشيرا إلى أن البيضاويين سيكونون على موعد مع حافلات جديدة في شهر شتنبر من سنة 2020، مبرزا أن الحافلات الجديدة ستتوفر على نظام جديد للتذاكر ، كما سيتم تطوير تطبيق لبيعها، فيما سيتم انشاء 5 وكالات تجارية جديدة.

وكان عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، قد أوضح  في كلمة له خلال انعقاد دورة أكتوبر لمؤسسة التعاون بين الجماعات، إن “العقد الجديد يتضمن منظومة مرتبطة بالمراقبة والتتبع ستقوم بها شركة الدار البيضاء للنقل، عبر وضع معايير للنجاعة على أساسها سيتم تتبع تنفيذ العقد، وفي حالة عدم الوفاء بها سيتم تطبيق الغرامات المنصوص عليها في العقد”.

وتابع العماري، أن العقد الجديد، “مبني على أساس نموذج اقتصادي فيه تقاسم للمخاطر التجارية بين الشركة ومؤسسة التعاون بين الجماعات”، لافتا إلى أن “جميع المداخيل التي سيتم استخلاصها من قبل الشركة ستوضع في حساب باسم مؤسسة التعاون الجماعي ستتولى زمامه شركة الدار البيضاء للنقل بينما ستتولى مؤسسة التعاون الجماعي على توفير منحة جزافية للشركة لمواجهة التكاليف”.

وأبرز عمدة الدار البيضاء، أن شركة “ألزا” ، التزمت بضمان جميع الحقوق للعمال الذين يشتغلون في المرفق السابق، وستظل لهم نفس الحقوق مع الشركة الجديدة.

وأشار العماري، إلى أن العقد، به منظومة حكامة، “من خلال لجنة التتبع الميداني التي هي شركة الدار البيضاء للنقل، ومدير مؤسسة التعاون، وإداري يتابع ويعطي تقارير عن تنفيد العقد بشكل دوري”، مبرزا أن جميع المداخيل التي ستأتي على مستوى الحافلات سيتم استخلاصها من طرف “ألزا” وستودع في حسابات شركة الدار البيضاء للنقل.

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

ممرضة بالحاجب تصنع أقنعة وقائية من فيروس “كورونا” (فيديو)

عمرها 27 سنةً وأم لطفلة.. وفاة أول مغربية بسبتة بسبب فيروس “كورونا”

الـPPS يشيد بالعفو الملكي ويتلمس توسيعه لفائدة معتقلي الحركات الاجتماعية

تابعنا على