سياسة

بومبيو: المغرب دولة مصدرة للأمن ودورها مهم في محاربة “داعش”

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن المغرب شريك ثابت ودولة مصدرة للأمن، مشيرا إلى دوره النشط في التحالف الدولي ضد “داعش”، في إطار رئاسته المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF).

جاء ذلك خلال الدورة التي انعقدت بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره مايك بومبيو، والتي اتفق فيها الوزيران، بحسب بلاغ مشترك على مواصلة تعاونهما لتعزيز مصالحهما المشتركة في الاستقرار الإقليمي ودحر الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وداعش.

وأوضح البلاغ ذاته، أن الطرفان ناقشا الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا من خلال بناء قدرات الأجهزة الأمنية في المنطقة ، بما في ذلك بناء منصة مشتركة للتعاون الأمني، كما ناقشا أيضاً التهديد الذي تشكله إيران وحلفاؤها والجهود التعاونية لمكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة ، بما في ذلك شمال غرب إفريقيا.

وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز شراكتهما الاقتصادية وتطوير طرق مبتكرة لتطوير اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، كما أبرزا إمكانات المغرب كمنصة وبوابة لعدد متزايد من الشركات الأمريكية العاملة في إفريقيا ورحبوا بالتزام المغرب بالنمو والتنمية في القارة الافريقية بأكملها.

الجانبان أكد في البلاغ ذاته، على تمسكهم بالعلاقات الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمغرب منذ معاهدة السلام والصداقة الموقعة في عام 1787.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    بغا يشرها لنا مع داعش لا تيقة في اولاد عتيقة هههههه