أخبار الساعة

عبيابة: رفع ميزانية الثقافة بنسبة 3.07% .. والقطاع يعتريه قصور كبير

30 أكتوبر 2019 - 15:45

إكرام كراشي- صحافية متدربة 

كشف وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة حسن عبيابة، عن ارتفاع الميزانية المخصصة لقطاع الثقافة برسم سنة 2020، بنسبة 3.07 بالمائة مقارنة مع سنة 2019، بانتقالها من أزيد من 759 مليون درهم إلى أزيد من 782 مليون درهم.

جاء ذلك خلال تقديم عرض حول مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الثقافة برسم سنة 2020، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الأربعاء.

وسجل المسؤول الحكومي وجود مظاهر للقصور في قطاع الثقافة، أهمها غياب إستراتيجية ثقافية وطنية تراعي الخصوصية الوطنية والتنوع الجهوي والجغرافي في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة، وعدم مواكبة الهيكلة التنظيمية للوزارة التحولات التي تعرفها الساحة الثقافية الوطنية والمهن الثقافية الجديدة في خصم التحولات التي يعرفها المشهد الثقافي جهويا ودوليا.

وأفاد أن هناك وجوها أخرى للقصور من مثل محدودية الإمكانيات المادية المتوفرة وعدم استخدام الموارد البشرية بالشكل المطلوب وسوء انتشارها، وضعف آليات المراقبة والتتبع والتقييم وكذا قلة البرامج الثقافية في الإعلام العمومي في الأوقات المناسبة للمشاهدة.

وقدم عبيابة برنامج عمل قطاع الثقافة لسنة 2020 المتمثل في تسريع وتيرة انجاز المشاريع والأوراش الواردة في الاتفاقيات الموقعة بين يدي الملك محمد السادس، وتنفيذ ومتابعة استكمال تنفيذ المشاريع الجارية، تطوير وتجويد وتقنين سياسة دعم الصناعات الثقافية و الإبداعية وفق دفتر التحملات.

وأوضح الوزير أن وزارته ستعمل على العناية بالمثقفين والمبدعين وتحسين أوضاعهم الاجتماعية، إلى جانب تقوية الأدوار المنوطة بالمصالح اللاممركزة للوزارة وعقلنة تدبيرها، وكذا إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للوزارة لتحقيق النجاعة اللازمة والنهوض بقطاع الثقافة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

لائحة بأسماء المدعوين لاجتياز الاختبار الشفوي لمباراة توظيف عمال مهنيون كهرباء (324 منصبا)

أخبار الساعة

المعهد العربي الأمريكي يعلن عن توسيع برنامج ليشمل المتخبين الجدد بالمغرب

أخبار الساعة

بشكل مفاجئ.. صفحة الوداد تتوقف وتتخلف عن تهنئة المغاربة بذكرى المولد النبوي

تابعنا على