أخبار الساعة

بنشماش يشرف على تأسيس المنتدى الإفريقي الأمريكو لاتيني

أشرف رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش على وضع رؤساء عدد من البرلمانات العربية والإفريقية والأمريكو لاتينية أسس المنتدى البرلماني الإفريقي الأمريكو لاتيني “أفرولاك”، وذلك يوم الجمعة، تدشينا للربط بين القارتين الإفريقية واللاتينية.

واعتبر بنشماش في كلمة الإعلان عن ميلاد المنتدى أن هذا الإطار سيشكل فضاء لترسيخ مؤسسات الحوار وبرامج التعاون جنوب-جنوب، والترافع المشترك الكفيل بالتخفيف من الآثار السلبية لعدم الاندماج على كافة الأصعدة، مضيفا أن تأسيس هذا المنتدى جاء ثمرة لأربع سنوات من العمل المتواصل والمشاورات والنقاشات، مع مسؤولي مختلف الهيئات البرلمانية على امتداد القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية والعالم العربي.

وأكد رئيس الغرفة الثانية أن هذا الإطار لن يكون بديلا عن المنظمات الدولية والقارية القائمة، بل معززا للعمل والمبادرات التي يقوم بها البرلمانيون عبر العالم لمواجهة التحديات المشتركة المطروحة.

وحدد رئيس الغرفة الثانية مهام المنتدى في خلق فضاء للحوار التفاعلي البناء وأرضية لتلاقي العمل البرلماني، في أفق تيسير الاندماج الجهوي وتعزيز التعاون جنوب- جنوب، وآلية للترافع وإسماع صوت شعوب أمريكا اللاتينية وإفريقيا، في قضايا السلم والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والعدالة المناخية والحكامة الديمقراطية العالمية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

ووقع على تأسيس هذا المنتدى إضافة لرئيس مجلس المستشارين، كل من ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة بأفريقيا والعالم العربي، ورؤساء هيئات ومنظمات برلمانية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *