أخبار الساعة، سياسة

المرأة الاستقلالية تدعو “الهاكا” لمحاربة الصورة النمطية عن النساء

إكرام كراشي – صحافية متدربة

دعا المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” لوضع خطة لمحاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام وذلك خلال الدورة الثالثة للمجلس الوطني تحت شعار “جميعا من أجل مناصفة حقيقية”، وذلك يوم السبت 26 أكتوبر 2019 بالمركز الدولي للشباب مولاي رشيد ببوزنيقة.

وأضافت المنظمة في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه أنها تشجب وضعية النساء المغربيات في القرية و المدينة فهن المتضررات من البطالة، و الهشاشة الاجتماعية، ورداءة الخدمات الصحية و المنظومة التعليمية، وهن من يتعرضن أكثر للهدر المدرسي.

كما شجبت المنظمة موقف الحكومة المتلكئ و المطبوع بالانتظارية و التسويف في تنزيل هيئة المناصفة، ودعتها إلى إعادة النظر في ميزانية 2020 و ضرورة خلق مناصب مالية للتشغيل من أجل تحقيق التوازن الاجتماعي.

وأكدت المنظمة على ضرورة إنصاف الكفاءات النسائية عبر تكافئ الفرص من أجل ديمقراطية حقيقية وتقييم صناديق الدعم الموجه للنساء وتبسيط مساطر الاستفادة منها ووضع إستراتيجية جادة لدعم المرأة القروية وتمكينها اقتصاديا و ضرورة تقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية بين النساء خاصة القرويات.

وشددت المنظمة عن ضرورة الاهتمام بوضعية النساء المهاجرات ووضع برامج لتأهيلهن سياسيا للمشاركة في تنمية البلاد، وإدماج مغربيات العالم وإنصافهن ككفاءات، وكذا دعم التعاونيات الخاصة بالنساء بالبحث عن أسواق لمنتجاتها وتأهيل البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية والتغطية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *