أخبار الساعة، سياسة

عبيابة يكشف خطة وزارته للنهوض بقطاع الاتصال

إكرام كراشي – صحفية متدربة

كشف وزير الثقافة والشباب والرياضة، حسن عبيابة، عن خطة وزارته للنهوض بقطاع الاتصال في أفق سنة 2020، وذلك خلال عرضه أمام لجنة التعليم و الاتصال بمجلس النواب أمس الاثنين.

وأوضح عبيابة أن برنامج عمل قطاع الاتصال لسنة 2020 يتمثل في تفعيل المنظومة الجديدة للدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وتنزيل هيئات الحكامة التي نص عليها القانون رقم 02-15 المتعلق بإعادة تنظيم وكالة المغرب العربي للأنباء.

كما حث المسؤول الحكومي على تطوير جودة الخدمات وتوسيعها وتعميم التغطية الجغرافية بالبث الرقمي وتعميم العمل بالنظام العالي الدقة HD، وتأهيل البنية التحتية الخاصة بالبث وتطوير خدمات جديدة للقرب، وتعزيز الحكامة عبر توفير التمويل الضروري لدعم إنتاج الأعمال السينمائية والسمعية البصرية، ومتابعة أشغال المصادقة على القانون رقم 70.17 المتعلق بإعادة هيكلة المركز السينمائي المغربي، والعمل على إخراج مشروع القانون المتعلق بالصناعة السينمائية.

وأكد عبيابة على ضرورة توسيع الطاقة الاستيعابية للمعهد العالي للاعلام والاتصال، وإحداث مركز لسلك الدكتوراه، ومختبر للبحث وفضاء للتكوين المستمر، وإنجاز حملة تواصلية للتعريف بالمشاريع والإصلاحات الكبرى للمملكة، ذلك عبر قنوات أجنبية ذات نسبة مشاهدة عالية، وكذا عداد مشروع الهيكلة الجديدة للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

كما كشف الوزير عن الاعتمادات الإجمالية المرصودة لقطاع الاتصال بميزانية 2020 والمتمثلة في مليار و831 مليون و573 ألف درهم، كما سجل زيادة 2% بميزانية التسيير لتبلغ مليار و422 مليون و251 ألف درهم، وحدد مخصصات الاستثمار في 409 مليون و322 ألف درهم، ورُصِد لصندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري ميزانية 370 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *