أخبار الساعة

“مصاحبة التلاميذ نفسيا وتربويا” موضوع دورة تكوينية ببني ملال

احتضن مقر أكاديمية بني ملال على مدى يومي الجمعة والسبت 29 و30 نونبر المنصرم دورة تكوينية لفائدة أطر التوجيه التربوي بالجهة حول المصاحبة النفسية والتربوية للتلميذات والتلاميذ، أطرها كل من سميرة شمعاوي، أستاذة التعليم العالي بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط، وادريس الطاهري علوي، طبيب معالج نفساني بالمستشفى الجهوي ببني ملال.

وبحسب بلاغ لأكاديمية بني ملال، فإن هذه الدورة التي تندرج في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المجال المتعلق بالتوجيه التربوي، تهدف إلى ” تعزيز العمل التخصصي لأطر التوجيه التربوي وتقاسم آليات الاشتغال وأدوات المصاحبة في مجال المواكبة النفسية الاجتماعية للتلاميذ”.

المصدر ذاته أشار إلى أن الدورة التكوينة كانت مناسبة لمناقشة الاكراهات التي تعترض المستشارين في التوجيه لمزاولة مهمة مصاحبة التلاميذ، والتعرف على حاجياتهم من التكوين لتعزيز قدراتهم في مجال المصاحبة النفسية والتربوية للتلاميذ.

وقد تناولت الدوره خلال يومها الأول عدة محاور تهم تحديد شروط المصاحبة، والمقابلة كأداة أساسية للمصاحبة، والتعرف على الصحة النفسية للتلاميذ، وتحديد أدوات تفعيل المصاحبة، فيما تم في اليوم الثاني للتكوين، تدارس تقنيات المصاحبة النفسية بشكل تفاعلي لوضعيات نفسية واجتماعية وتربوية محددة.

وفي كلمة له، أوضح مدير اكاديمية بني ملال السياق الذي تندرج فيه هذه الدورة التكوينية، والمجهودات التي تبذلها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة للارتقاء بمجال التوجيه. متمنيا أن تسهم الدورة التكوينية في دعم القدرات النظرية والعملية للمعنيين في مجال مصاحبة التلاميذ، من أجل إعطاء الانطلاق لعمل ميداني، يهم التلميذ بشكل مباشر، باعتباره محور العملية التربوية، والمستهدف الأساسي لكل إصلاح تربوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *