أخبار الساعة، مجتمع

مركز حقوقي يستنكر “ترهيب” ساكنة كيش الأوداية

أعلن المركز المغربي لحقوق الإنسان، عن تضامنه مع ساكنة كيش الأوداية بالرباط، على إثر ما سماها “الأساليب الترهيبية الممارسة عليهم من طرف قائد الملحقة الإدارية، من قبيل تهديدهم بتلفيق تهم واهية، لإجبارهم على التنازل عن حقوقهم، إثر رفضهم للتعويضات الهزيلة التي عرضت عليهم في مبلغ 600 درهم للمتر المربع”.

وقال في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن “أراضي الكيش بضواحي الرباط هي في ملكية جماعة كيش الأوداية ذات الرسم العقاري عدد R/22747، ولا وصاية لوزارة الداخلية عليها كما هو منصوص عليه في المادة 16 من ظهير 1919 المتعلق بتنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات وضبط تدبير الأملاك الجماعية وتفويتها”.

وطالب المركز من المسؤولين بـ”فتح حوار جاد ومسؤول مع ذوي الحقوق، وذلك من أجل إيجاد حلول منصفة في التعويض عن أراضيهم تفعيلا لمضامين الخطابات الملكية السامية التي تحض على تحسين علاقة المواطن بالإدارة، وتماشيا مع التوصيات الملكية النبيلة فيما يخص نزع الملكية ووفق المساطر القانونية المعمول بها”.

بلاغ المركز المغربي لحقوق الإنسان، يأتي بعدما كان قد قائد المنطقة قد لجأ إلى تقديم شكاية ضد الساكنة المنتمية لكل من دوار غمرة واشياضمة، لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وذلك بـ”دعوى عرقلة إنجاز مشروع”، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *