أخبار الساعة، العمق TV

احتجاج الدكاترة الموظفين بالمغرب والمطالبة بإطار الأستاذ الباحث (فيديو)

سعيدة مليح صحفية متدربة

دعا دكاترة الوظيفة العمومية إلى إضراب وطني في جميع القطاعات يومي 18و19 دجنبر الجاري، بدعوة من الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، للمطالبة بدمج جميع الدكاترة الموظفين في إطار أستاذ باحث، على غرار المعمول به في باقي الجامعات ومراكز تكوين الأطر العليا.

وطالب رئيس الإتحاد العام المغربي للدكاترة المسكيني إحسان، في تصريح للعمق، من الحكومة المغربية “معالجة هذا الملف في أسرع وقت، لأنه حان الوقت لإنصاف هذه الفئة، والمغرب سيستفيد من هذه الفئة من ناحية تجويد البحث العلمي، فالجامعة في السنوات الأخيرة تعرف نوعا من الاكتضاظ وقلة الأطر”.

وأضاف المتحدث أن الدكتور الموظف، “تمارس عليه عدد من التعسفات، فهو محروم من البحث العلمي وهو أمر غير محفز لا بالنسبة للدكتور أو للدولة”.

وأبرز المسكيني، أن “شهادة الدكتوراه في الوظيفة العمومية ليس لها أي اعتبار، فهي كشهادة الإجازة، الشيء الذي يعتبر حيف وتهميش للدكاترة في المغرب”.

ومن جهته قال الزنيبر عضو الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب إن “الاتحاد مازال مستمرا في نضاله، إذ لا يمكن اليوم أن الجامعة تعاني الخصاص من قلة الأطر، وهؤلاء الدكاترة قادرين على التأطير، والإشراف على البحوث، فلا يعقل أن يتم تهميشهم والتبخيس منهم”.

وأوضح عضو الاتحاد “نحن هنا لنسمع صوتنا للحكومة كي تقدم الحلول التي من شأنها أن تكون في مستوى تطلعات الدكاترة”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *