سياسة

مستشارو فيدرالية اليسار يحذرون من كارثة بيئية في العاصمة

ريم بنداود

طالب مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي في مجلس مدينة الرباط، بالوقف الفوري لمشروع التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر، لما يشكله ذلك من خطر على الساحل البحري و السكان المجاورين له وعلى الكائنات البحرية و البيئة البحرية على العموم.

وحمل المستشارون في بلاغ لهم توصل “العمق” بنسخة منه، مسؤولية ما اعتبروه “تدبيرا كارثيا” لهذا الملف، ولكل كارثة بيئية تنتج عن التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر، إلى “منتخبي حزب العدالة والتنمية الذين يسيرون مؤسسة التعاون العاصمة وأغلبية الجماعات المكونة لها، وكذا إلى سلطات الرقابة المتدخلة في هذا الملف”.

وعبر المستشارون المصدر ذاته، عن تذمرهم من استعداد مؤسسة التعاون “العاصمة”، للمصادقة على اتفاقية تهم التخلص من آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر، مشددين على أن هذه العصارة (lixiviat) جد خطيرة على البيئة، لاحتوائها على مواد عضوية سامة ذات تركيز عالي، وعلى معادن ثقيلة سامة تضر بشكل كبير بسلامة الإنسان والمياه و جميع الكائنات الحية التي تتصل بها.

و أضاف المصدر ذاته، أن مستشارو فيدرالية اليسار دأبوا على طرح اسئلة كتابية عديدة في مجلس مدينة الرباط خلال الأربع سنوات الأخيرة، حول تدبير مطرح أم عزة وحول الروائح الكريهة التي تنبعث منه، مؤكدين على أن الأجوبة، كانت كلها تسير في اتجاه طمأنة الرأي العام حول وجود حلول جادة لكل هذه المشاكل.

وأبرزوا أنه بالرغم من “عشرات ملايين الدارهم التي تصرفها جماعة الرباط والجماعات المجاورة لها في إطار مؤسسة التعاون “العاصمة”، وتفويضهم لتدبيره لشركة أجنبية، إلا أن تدبير نفايات مطرح أم عزة لا يزال كارثيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *