أخبار الساعة، مجتمع

بعد الحكم على صحافيين.. النقابة تدعو لحمل الشارة الأربعاء

ريم بنداود

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى حمل الشارة الحمراء، يوم الأربعاء المقبل، وذلك احتجاجا على تأييد محكمة الاستئناف بالرباط للأحكام الصادرة في حق الصحافيين الأربعة فيما يعرف بقضية “لجنة تقصي الحقائق بخصوص صناديق التقاعد”.

وشددت النقابة على ضرورة وقوف جميع المهنيين “صفا واحدا لمواجهة هذا الاستهداف المتوالي للمهنيين في الأشهر الأخيرة”.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وفي بلاغ لها كشفت على أنها تلقت “وعودا من قبل المساهمين المباشرين في إثارة الدعوى أمام القضاء ضد الزملاء الصحفيين، وذلك بعد تنظيم وقفات احتجاجية للتنديد بالمتابعة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد الحكم “تشكل لديها أمل بعد لقاءات متعددة، بأن يصحح هذا الحكم، وتبرئة الزملاء من تهم تثير السخرية والاشمئزاز”، مستدركة أن “كل ذلك تبخر، لتطرح معه علامات استفهام كبيرة حول مدى تعزيز الحماية القانونية للصحافيين في قضايا النشر، لتجاوز التأويلات المتعسفة، وفتح صفحة تعامل متفهم لخصوصيات المهنة وتزكية منافذ التعامل السليم والإيجابي مع قضايا النشر”.

يشار إلى أن حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، جر أربعة صحفيين، والمستشار البرلماني عبدالحق حيسان إلى القضاء، بسبب نشرهم لتسريبات عن لجنة برلمانية.

وقضت المحكمة الاستئنافية بالرباط، بالسجن لمدة ستة أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة عشرة آلاف درهم، في حق كل من عبدالحق حيسان، والصحافيين الأربعة، عبدالحق بلشكر، ومحمد احداد، وكوثر زاكي وعبد الإله سخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *