سياسة

البام يطالب بملاءمة توزيع كليات الطب مع التقسيم الجهوي

طالب حزب الأصالة والمعاصرة، بملاءمة توزيع كليات الطب في المغرب مع التقسيم الجهوي، وإعطاء الفرصة لكل مشيرا إلى أن عددا من الجهات تعاني نقصا حادا في الأطباء.

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين، نقل البرلمانيان عن البام محمد اشرورو ومحمد غياث، مطالب المواطنين فيما يتعلق بإمكانية ملائمة توزيع كليات الطب والصيدلة مع التقطيع الجهوي، والخطوات التي تم نهجها لتعميم وحدات البحث العلمي على المؤسسات الجامعية.

ونبه أشرورو، إلى “النقص الحاد” في عدد الأطباء المخصصين للجهات، قائلا إنه ربما لو أعطيت الفرصة لجميع المناطق بأن يدرس أبنائها الطب، ربما كانت هذه الجهات لن تعيش الخصاص في الأطباء، داعيا الحكومة إلى إعطاء الفرصة لكل الطلبة والطالبات وخصوصا بالمناطق القروية فرصة الدراسة بكلية الطب.

في سياق متصل اعتبر غياث، أنه لا توجد تنمية بدون منظومة محكمة للبحث العلمي، قائلا إن وحدات البحث العلمي قليلة، “ورغم قلتها فهي لا تتوفر على المقومات الأساسية للبحث العلمي، بحيث تعرف ضعفا في العنصر البشري، وغياب إنتاج علمي حقيقي”.

وذكر غياث الوزير بالتعديل الذي قدمه حزبه بمجلس المستشارين، لتحفيز الأساتذة الباحثين بإعفاء تعويضاتهم في الجانب المتعلق بالبحث العلمي من الضريبة على الدخل، ولكن الحكومة قابلته بالفصل 77 من الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *