سياسة، مجتمع

مجاهد يطالب بالإفراج عن الراضي “بغض النظر عن أسباب اعتقاله”

سعيدة مليح- صحافية متدربة

دعا رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد، لإطلاق سراح “عمر الراضي” “بغض النظر عن أسباب اعتقاله”، وقال “لا يوجد ما يبرر احتجازه، واللجوء إلى القانون الجنائي في قضية الراضي، أو صحافيين آخرين يعرقل مسار إصلاح قانون الصحافة في المغرب”، حسب ما جاء في الموقع الرسمي للتحاد الدولي للصحفيين.

وطالب مجاهد، بإطلاق سراح الصحفي عمر الراضي، المعتقل بتهمة “إهانة القضاء” بسبب تدوينة على حسابه في “تويتر” نشرها قبل تسعة أشهر، واعتبر مجاهد أن محاكة الراضي وفقا للقانون الجنائي هو “أمر خطير على حرية التعبير في المغرب”.

وكانت نقابة الصحافيين، قبل يومين، طالبت بإلغاء متابعة “الزميل بالقانون الجنائي واستبداله بقانون الصحافة والنشر، الذي شرع لمثل هذه الحالات وإحاطة متابعته بجميع ضمانات المحاكمة العادلة، مما يستوجب إخلاء سبيله حالًا”.

من جهتها طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بالإفراج “الفوري، وبدون شروط”، عن الصحافي المغربي الراضي.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، استدعت الراضي، قبل أن تقرر تقديمه أمام وكيل الملك بمحكمة عين السبع، الذي قرر هو الأخر إحالته في حالة اعتقال على المحاكمة.

يشار إلى أن الراضي كان قد نشر تغريدة على موقع “تويتر” انتقد فيها الأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، وهي التغريدة نفسها التي سبق أن حققت الفرقة الوطنية معه بشأنها شهر أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    غريب ا مر هاد الناس....................الكل يدافع عن فصيله......ومن يدافع عن المواطن البسيط؟