يحمل اسم Monia.. بنك المغرب يطلق مؤشرا نقديا جديدا لتدبير المخاطر
https://al3omk.com/488046.html

يحمل اسم Monia.. بنك المغرب يطلق مؤشرا نقديا جديدا لتدبير المخاطر لتعزيز شفافية العمليات بالسوق النقدية

أطلق بنك المغرب أمس الخميس، مؤشرا نقديا جديدا يحمل اسم “Monia”، بهدف تعزيز شفافية العمليات بالسوق النقدية من خلال تطوير مجموعة واسعة من المنتوجات والآليات لفائدة الفاعلين بالقطاع المالي .

وأوضح بلاغ للبنك أن المؤشر يأتي في إطار التحولات المسجلة على الصعيد الدول، وبالأخص تلك المتعلقة بإدخال معدلات مرجعية بدون مخاطر.

وكان بنك المغرب، قد أعلن خلال نونبر الماضي، عن استعداده إلى إطلاق مؤشر جديد في السوق النقدية بالمغرب خاص بتدبير المخاطر، خلال يناير من سنة 2020، حيث نظم بشراكة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ورشة عمل حول موضوع “إصلاح الليبور وإنشاء مؤشر نقدي جديد في المغرب”، وذلك لعرض الآثار المترتبة على تغيير المؤشرات المرجعية في الأسواق الدولية، ومشاركة جميع الأطراف المعنية، ونتائج العمل المنجز لاختيار مؤشر مرجعي نقدي جديد.

ورحب عبد الرحيم بوعزة المدير التنفيذي لبنك المغرب، بهذا الإصلاح الذي يتماشى مع التغيرات الأخيرة في أسواق المال الدولية، معتبرا أنه “خطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية في سوق المال، بهدف تطوير مجموعة أوسع من المنتجات والأدوات للجهات الفاعلة في القطاع المالي”.

وحسب بلاغ صادر عن البنك، فإن “تنفيذ هذا المشروع تم بمساعدة تقنية من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومجموعة العمل التي تأسست عام 2018، وتتكون من وزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، وبنك المغرب، وهيئة أسواق رأس المال المغربية، وجمعية الشركات المغربية لإدارة الاستثمار وصناديق الاستثمار والبنوك المغربية”.