مجتمع

هيئات تحتج ضد سجن شاب طالب برحيل الإماراتيين عن طاطا

أعلنت هيئات سياسية وحقوقية وجمعوية ونقابية بطاطا تضامنها المطلق مع الناشط “رشيد سيدي بابا” المحكوم عليه بستة أشهر حبسا نافذا مع غرامة 500 درهم، على خلفية دعوته إلى تنظيم وقفة احتجاجية تندد بـ”نهب ثروات المنطقة من طرف مستثمرين إماراتيين”.

واعتبرت الهيئات، البالغ عددها حوالي 20 هيئة، في بيان مشترك توصلت العمق ينسخة منه الحكم الصادر في حق “سيدي بابا” قاسيا وجائرا، مشيرة إلى انه لم يحتج إلا على نهب ثروات المنطقة ولم يطالب إلا بحق ساكنة المنطقة في الشغل وبحقها في الاستفادة من تلك الثروات واقتسامها العادل، وفق ما جاء في البيان.

واعتبر المصدر ذاته احتجاج “سيدي بابا” مشروعا وتكفله جميع المواثيق الدولية لحقوق الاسان وكذا الدستور المغربي، وقالت إن “المحنة” التي يعشها “سيدي بابا” هي محاولة لكتم صوته وكل الأصوات المناضلة والمنافحة عن مطالب الفئات المهمشة بالإقليم.

ورفضت الهيئات الموقعة على البيان سلوك “القاضي الذي هدد سيدي بابا بالإعدام في الوقت التي تصاعدت فيه أصوات القوى الحية بالمغرب إلى أنسنة العقوبات، داعية المجلس الأعلى للقضاة إلى التدخل من أجل الحد من هذه الممارسات المسيئة للقضاة ضمانا للأمن القضائي لكل المغاربة، على حد تعبير البيان.

وطالبت الهيئات في ختام بيانها بالإفراج الفوري عن رشيدي سيدي بابا، معلنة تنظيمها وقفة احتجاجية بعد غد السبت امام المحكمة الابتدائية بطاطا رفضا لما تعرض له الناشط المدني “سيدي بابا” من انتهاك وخرق لحق من حقوقه في التعبير والاحتجاج والمحاكمة العادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *