أخبار الساعة، مجتمع

طلبة فركلة العليا يطالبون بمنحة المجلس الجماعي

عمر حمداوي

يعتزم مجموعة من الطلبة والطالبات القاطنين بالجماعة الترابية فركلة العليا بدائرة تنجداد إقليم الرشيدية تقديم عريضة للمجلس الجماعي وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في هذا الشأن، في موضوع تخصيص منحة للطلبة الذين يتابعون دراستهم بالجامعات ومراكز التكوين المهني بمختلف ربوع المملكة.

ويعزو هؤلاء الطلبة حق الاستفادة من منحة/ دعم المجلس الجماعي لفركلة العليا، إلى استفادة نظرائهم ببعض الجماعات الترابية بجهة درعة تافيلالت في إطار اتفاقية شراكة بين المجالس الجماعية وجمعيات المجتمع المدني من الدعم المخصص لنقل الطلبة والطالبات نحو المدن التي يتابعون بها دراستهم خلال بداية كل موسم دراسي، كما هو الشأن لجماعتي تنغير وألنيف اللتان استدل بهما أصحاب العريضة.

وفي ظل غياب أرقام رسمية، يتوزع أغلب طلبة جماعة فركلة العليا على جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة ثم سيدي محمد بن عبد الله بفاس، فيما ينحصر إقبالهم على مراكز التكوين المهني على مدينتي كلميمة والرشيدية.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق لطلبة جماعة فركلة العليا وغيرهم من طلبة دائرة تنجداد تنظيم وقفة احتجاجية (غشت 2016) أمام مقر الجماعة للمطالبة بتخصيص دعم لنقلهم عند بداية كل موسم دراسي، وبإعفائهم من رسوم التنبر المطالبين بها في إطار إعداد الوثائق المرتبطة بملف الاستفادة من المنح والأحياء الجامعية وكذا التسجيل بالكليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *