سياسة

أخنوش: صحة الغابات تحت السيطرة .. والمغرب رائد في هذا المجال

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، إن الحالة الصحية العامة للغابات بالمغرب هي تحت السيطرة، ولا تعرف شيئا غير اعتيادي، مشددا على أن مراقبة صحتها يتقاسم مسؤوليتها المكتب الوطني للسلامة الصحية، والمندوبية لاسامية للمياه والغابات.

جاء ذلك في رده على سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، حول مسؤولية السلامة الصحية للغابات في ظل تقاسم مهامها بين المياه والغابات و”أونسا”.

وأضاف أخنوش، أنه “يتم التعامل مع بعض البؤر المحدودة لبعض الأمراض والآفات التي تظهر من وقت لأخر بالسرعة والمهنية اللازمتين”، مضيفا أن “المغرب من بين الدول الرائدة على مستوى دول البحر الأبيض المتوسط في مجال مراقبة وتتبع الحالات الصحية للغابات”.

وشدد على أنه في “الثلاث سنوات الأخيرة عرف مجال تدبير صحة الغابات تطورا نتيجة للتنسيق التام والتتبع المستمر والمتكامل بين المصالح المعنية بقطاع المياه والغابات ومصالح المكتب الوطني للسلامة مركزيا، وحهويا، ومحليا”.

وأشار المسؤول الحكومي، أن “هذا التعاون مكن من وضع إستراتيجية وطينة لمحاربة الطفيليات بأشجار الصنوبر ومؤخرا كان هناك تدخل مشترك للمكتبين بالتعاون مع السلطات المحلية بإقليم الناظور لمعالجة وتنقية بؤر 490 هكتار من غابة الصنوبر”، مضيفا أن التكامل يكمن في أن المياه والغابات تقوم بمراقبة وتتبع الغابات، وعندما تلاحظ وجود أمراض تتدخل مصالح “أونسا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *