سياسة

440 خدمة إدارية مرقمنة بالمغرب.. والعثماني يشيد بالمحافظة العقارية

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن هناك 440 خدمة إدارية إلكترونية مُرقمنة، ويمكن للمواطن من الآن أن يستعمل هاتفه أو حاسوبه، سواء كان مسافر أو داخل المغرب أو خارجه من أجل الحصول على خدمة إدارية.

وأضاف العثماني، اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة حول “الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد”، أن الحكومة تحاول أن ترقمن أقصى ما يمكن من الخدمات الإدارية، مشددا على أنه “بمجرد رقمنة خدمة إدارية نقلل من إمكانية الفساد وفي المعايير الدولية الرقمنة من بين أكبر الآليات لمحاربة الفساد”.

واوضح المتحدث، أن عددا من الإدارات قام بمجهود كبير في رقمنة الخدمات الإدارية، مقدما مثالا على ذلك بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية التي استطاعت أن ترقمنا عددا مهما من الخدمات، والتي ستصل إلى 100 بالمائة في مارس المقبل.

وأشار إلى أن المواطن إذا أراد أن يقوم بالتحفيظ ويحصل على شهادة الملكية، فيمكنه ذلك عن طريق الانترنيت من منزله أو عند الموثق أو عند أي مهني آخر، حيث يقوم بإدخال المعلومات والوثائق ويدفع عن طريق الانترنيت ويحصل على شهادة الملكية.

وأردف العثماني، أن المواطن يمكنه أن يُراجع ويعرف تطور عقاره هل فيه تحفظ أو طعن عن بعد، مضيفا أن ما قامت به المحافظة العقارية مكن من حل المشكل بالنسبة لمغاربة الخارج، الذين يصعب عليهم التنقل إلى المغرب من أجل قضاء خدمة إدارية.

وشدد على أن رقمنة الخدمات الإدارية كان نقطة نجاح كبيرة جدا في علاقة المحافظة العقارية بالمواطن ومكن من رفع وثيرة التحفيظ، حيث أن ما تم تحفيظ هعلى مدى 100 سنة تم تحفيظه في 4 سنوات، مضيفا أن الرقمنة تؤدي إلى تقليص الفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *