سياسة، مجتمع

سحب “عاصمة الثقافة الإفريقية” من مراكش.. تباين في تأويل الأسباب

قبل أسبوع واحدة من انطلاق فعالياتها، أعلنت مدينة مراكش عدم احتضانها لمراكش عاصمة الثقافات الإفريقية الذي سبق أن صوت عليها لتكون أول عاصمة ثقافية بالقارة السمراء خلال فعاليات مؤتمر “أفروسيتي” السنة الماضية، فيما عبر الأمين العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة في إفريقيا جان بيير إلونغ مباسي عن صدمته من الخبر.

وعن دواعي نقل عاصمة الثقافة الإفريقية في آخر اللحظات إلى الرباط، أرجع وزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة ذلك إلى “اعتبارات تقنية وتدبيرية لتوفير إمكانيات وفرص نجاح تظاهرة من هذا الحجم تتميز بمشاركات دولية”، على حد قوله.

وأوضح السيد عبيابة في لقاء صحافي، “أن المغرب لديه برنامجا ثقافيا دوليا يمكن أن تستضيفه أي مدينة من مدن المملكة”، مشددا على أن احتضان تظاهرة إفريقية في أي مدينة مغربية هو مكسب للمملكة.

من جهته، قال عمدة مراكش محمد العربي بلقايد في تصريحات إعلامية إن القرار تم اتخاذه على مستوى السلطات المركزية وليس في المدينة، وأرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى “الضغط الذي تعانيه مدينة مراكش منذ احتضنتها لمؤتمر الأطراف للمناخ كوب22”.

الأمين العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة في إفريقيا قال في تصريح إعلامي، حسب مصادر فرنسية، “يؤسفني أن أعلن لكم أنه تقرر بعد عدة أشهر من الإعداد المكثف، انسحاب المدينة الحمراء لصالح الرباط”.

وعبر عن أسفه لـ”عدم تلقي أي رد حول الظفر بالرعاية السامية لعاصمة الثقافات الإفريقية”، مشددا على أن “الشركاء الافارقة يعرفون جيدا الإجراءات وقد تم تقديم الملفات كما يجب أن تكون دون نتيجة”.

الرئيس الفخري للجنة “مراكش2020” ماحي بنبين، وصف الخطوة ب”القرار غير المفهوم”، وذلك في تدوينة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

صحيفة “فرانس أنفو” الالكترونية ربطت في خبر ذي صلة بين نقل “عاصمة الثقافة الإفريقية” إلى الرباط وبين ما تم تداوله مؤخرا بخصوص “غضبة ملكية على مسؤولين بمراكش”.

وقالت الصحيفة الفرنسية أن “التأخيرات والإخفاقات في المشاريع الكبرى ستؤدي إلى زلزال إداري”.

وكانت مدينة مراكش قد اختيرت عاصمة لإفريقيا الثقافية لسنة 2020، باعتبارها واجهة حضرية لإفريقيا وبالنظر لإسهامها في تعدد التعبيرات الثقافية الإفريقية، وكان ينتظر أن يتم إعطاء الانطلاقة فعليا لتظاهرة الجمعة المقبل بكرنفال ثقافي، قبل أن يستجد قرار نقل الحدث إلى الرباط وسحبه من مراكش دون سابق إنذار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *