مجتمع

احتجاجات بسيدي إفني بسبب توالي اعتداءات الرعاة الرحل

انتفضت ساكنة جماعة إثنين أمَلو، بإقليم سيدي إفني، صبيحة اليوم الخميس، احتجاجا على الإعتداءات المتكررة للرعاة الرحل، على ممتلكاتهم ومزروعاتهم، ونظموا وقفة احتجاجية بمركز الجماعة.

من جهتهم، قرر أعضاء المجلس القروي لجماعة أملو، مقاطعة أشغال دورة فبراير، والتي كان مقررا عقدها يوم الإثنين 3 فبراير، والتوجه مباشرة نحو عمالة الإقليم، وطلب مقابلة العامل.

 

وأفاد بلاغ للجمعيات التنموية بالمنطقة، توصلت العمق بنسخة منه، بأن صبر الساكنة نفذ مع توالي هجمات قطعان الجمال، على ممتلكاتهم، وما يخلفه ذلك من اعتداء على نبات الصبار وأشجار الأركان، والزرع الذي مازال في بداياته، وهي كلها منتوجات مجالية، تعتمد عليها الساكنة في حياتها اليومية، وتعتبر مصدر عيشهم الوحيد.

ويضيف بلاغ الجمعيات، أن الساكنة لاتستطيع مواجهة بطش الرعاة الرحل، نظرا لما يتوفرون عليه من نفوذ، يظهر من خلال صمت المسؤولين على تصرفاتهم، وغزواتهم التي يقومون بها في مختلف مداشر ودواير الجماعة.

وارتباطا بموضوع الاجتماع الذي عقده أعضاء المجلس الترابي لأملو، برفقة عامل الإقليم، أفاد بلاغ للجماعة، بأن توصيات مهمة تم اتخادها، أولها تكوين لجنة مختلطة يعهد إليها، بتتبع شكايات الساكنة، وحث السلطات المحلية، ورجال الدرك الملكي على الإستجابة الفورية لكل الشكايات، ومطالبة المتضررين بتقديم شكاياتهم من اعتداءت الرعاة الرحل، معززة بالشهود والصور والفيديوهات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *