مجتمع

إتفاقية شراكة تهدف إلى دعم التربية والرياضة في المؤسسات التعليمية

شيماء الحياني – صحفية متدربة

وقع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومحمد أمين زريات، رئيس جمعيةTIBU MAROC يوم أمس، اتفاقية شراكة بخصوص دعم التربية عبر ممارسة كرة السلة في المؤسسات التعليمية، والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ التوقيع عليها وستدوم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

هذه الاتفاقية ستهدف إلى دعم التربية عبر ممارسة كرة السلة بالمؤسسات التعليمية، وكذا تعزيزعملية التأطير، فضلا عن الارتقاء بالعنصرالبشري والعمل على تعميم النموذج البيداغوجي للجمعية عبر مختلف جهات المملكة.

وسيلتزم الطرفان بموجبها، أن يضع كل منهما رهن إشارة الطرف الآخر، ما يتوفرعليه من فضاءات ومنشآت ومرافق وتجهيزات ومؤطرين وخبراء. كما ستسعى الشراكة إلى توسيع مراكز “تيبو” لتنمية المهارات الحركية والفكرية والاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية والخصوصية بالوسطين الحضري والقروي. مع ضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين بين جميع التلاميذ والتلميذات.

إضافة إلى تكوين نخبة مدرسية من رياضيين ومؤطرين، تساهم في تطوير كرة السلة الوطنية من خلال إعداد وتنفيذ أنشطة مشتركة للتحسيس بمزايا التربية البدنية والرياضة في التنشئة الاجتماعية.

ومن شأن هذه الشراكة أيضا، أن تتيح لجميع المستفيدين بفضل قوة الرياضة، التوجيه نحو التمكين والنجاح الدراسي، وكذا تحسين التحصيل الدراسي والحد من الهدرالمدرسي ونقل هذه القيم إلى الأطفال، لتصبح ضرورية لتمكينهم من الاندماج المهني في المستقبل.

وتجدر الإشارة، أن الوزارة والجمعية سينظمان”القمة الإفريقية الأولى حول التربية من خلال الرياضة “أيام 4 و5 و6 ” أبريل بمدينة الدار البيضاء، تحت شعار: “تحرير طاقات الشباب الإفريقي من خلال الرياضة”، للتأكيد على قوة الرياضة وعلى أهمية الجمع بين مختلف الجهات الفاعلة الوطنية والإقليمية والعالمية التي تشارك في تعزيز وتطوير الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *