العثماني: هذه خطتنا لمواجهة أزمة “الماء” والفوارق المجالية بالمغرب
https://al3omk.com/500646.html

العثماني: هذه خطتنا لمواجهة أزمة “الماء” والفوارق المجالية بالمغرب في حوار صحفي

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن يكون المغرب في من أزمة مائية، وكشف عن مجموعة من التدابير التي اتخذتها الحكومة لمواجهة النقص الهائل في هذه المادة الحيوية، التي يعاني العالم كله حسب قوله من خصاصها.

وأضاف العثماني، خلال استضافته في برنامج حواري مباشر على قناة الأمازيغية مساء اليوم الخميس أنه من بين الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، “المخطط الوطني للماء الذي سيمتد حتى سنة 2050، نبني سدين إلى ثلاثة كبيرة سنويا، بالإضافة إلى  10 سدود متوسطة وصغيرة، دون احتساب السدود التلتية التي يمكن بناءها في بعض الدواوير والمداشر البعيدة”.

وتابع العثماني، “كما اعتمدنا على محطات تحلية مياه البحر واليوم بلغ عددها أربع وحدات، وفي الطريق اثنتين بكل من أكادير والحسيمة، وثلاثة في الطريق”.

وخصص العثماني جانبا للحديث في حواره، على  العدالة المجالية، التي تسعى الحكومة محاربتها، ببرنامج سيمتد إلى 2023، يقول ذات المتحدث، مشيرا بالقول “إضافة إلى هذا البرنامج، خصصنا برامج سنوية للمناطق التي تعاني من ظواهر طبيعية مثل البرودة الشديدة والثلوج، ونعتمد في البداية على دراسة تقام سنويا، تسلم لوزارة الداخلية، ويتم التدخل بتلك المناطق المستهدفة، وخاصة البعيدة عن الولوجيات مثل سيارات الإسعاف”.