أدب وفنون

بموسيقى الروك.. مجموعة “ميتيور ايرلينز” تخلد الذكرى 87 لمعركة بوكافر (فيديو)

تعتبر معركة بوكافر والتي امتدت من 13 فبراير الى غاية 25 مارس 1933 من أشرس المعارك في حروب فرنسا الاستعمارية، نهجت فيها قبائل أيت عطا في مقاومتها للمستعمر الفرنسي نهج حرب العصابات وذلك عن طريق الهجوم المباغت واقتحام مواقع القوات الفرنسية وقطع طرق التموين على الجنود الفرنسيين.

هذه المقاومة البطولية ألحقت بفرنسا خسائر مادية ومعنوية فادحة، وخسائر بشرية كبرى في صفوف جيوشها رغم الأسلحة المتطورة والفتاكة التي استعملتها ضد قبائل أيت عطا التي لم يكن بحوزتها سوى بنادق تقليدية. وجدير بالذكر أن معركة بوكافر هي أطول معركة شهدها تاريخ المغرب الحديث.

لا تزال هذه المعركة واحدة من الأحداث التاريخية البارزة للمقاومة المغربية ضد المستعمرين، من خلال غزو جنوب شرق المغرب، قبل 87 عامًا، وجد الجيش الفرنسي نفسه في مواجهة مقاتلين من قبائل آيت عطا، الذين رفضوا أي نوع من الخضوع.

كان هؤلاء الرجال والنساء قد وضعوا أنفسهم في جبال بوكافر، كمكان استراتيجي يصعب على العدو الوصول إليه. وقد اضطر الأخير إلى استخدام القصف الجوي لوضع حد لهذه المعارضة التي استمرت أربعين يومًا.

وتكريما لهؤلاء الشهداء الشجعان الذين وقفوا سدا منيعا بجبل بوكافر ضد جيش الاستعمار الفرنسي، أبت مجموعةMeteor Airlines التي تنتمي إلى تلك الرقعة الجغرافية المنسية التي وقعت فيها معركة بوكافر وهي مجموعة شبابية تتكون من ثلاثة شبان مثقفين تأسست سنة 2016 تتغنى بأسلوب جديد على المنطقة وهو أسلوب الروك حاملين على عاتقهم مهمة إيصال الموسيقى بالجنوب الشرقي إلى العالمية، لهم عدة إصدارات باللغتين الامازيغية والانجليزية.)

أصدرت المجموعة أغنية جديدة اختاروا لها اسم واررو(الذي بالمناسبة هو من الانماط الشعرية الامازيغية المرتبطة بالأعراس في الجنوب الشرقي، وهو شعر نسائي يكون وقت تخضيب ايدي العرسان بالحناء او وقت تقديم هدية العروس للعريس.) وهي تكريم لكل الشهداء الذين لقوا مصرعهم بجبل صاغرو، وهي كذلك احتفاء بكل القيم التي دافع عنها المقاومين كالحرية والكرامةوالصمود.

أهازيج وأشعار الذاكرة الجماعية التي تغنت بيها نساء أيت عطا في عام 1933، أعيد صياغتها في عام 2020، في موسيقى أصلية تعطي جانبا جريئا لمجموعة ميتيورايرلينز التي تهدف إلى الحفاظ على الموروث الفني التاريخي الأمازيغي عبر هذه الأغنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *