وجهة نظر

أهكذا أريد لمناضلي الصحراء ؟

عديدة هي الأسئلة التي يمكن طرحها الآن، خاصة حينما يتعلق الأمر بمراجعة تجارب لأحزاب سياسية بالصحراء و منها، على سبيل المثال لا الحصر، تلك التي استطاعت أن تدبر الشأن المحلي أو التي ساهمت في تدبيره حيث كانت نقطة انطلاق نحو اكتساح وهيمنة للحزب بكامله و باقي تنظيماته النقابية و الشبابية و السؤال الذي نود طرحه هنا لماذا سهل على هؤلاء الأفراد والعائلات أن تسيطر على حزب سياسي بكامله و باقي تنظيماته النقابية و الشبابية وتأسره لمصالحها الخاصة على الرغم من تاريخه الحافل ببطولات مؤسسيه و مناضليه؛

إن طرحنا لهذا السؤال،الإشكالي الذي حيرنا منذ أول تجربة سياسية كمناضلة من الصحراء أنتمي لحزب سياسي هو خشيتنا أن تنتقل هذه العدوى لباقي التنظيمات السياسية و النقابية و الشبابية وعندها يصاب المجتمع بمرض سرطاني يصعب معه إيجاد دواء مناسب للعلاج، وحتى إن وجد فأكيد أن فترة العلاج و انتظار الشفاء التام ستطول و عندها سنكون قد أهدرنا سنوات و ضاع مستقبل أجيال و ضاعت معه فرص كثيرة لتحقيق أهداف التنمية محليا ووطنيا؛

يبدو جليا أن تشخيص الداء الآن في بداياته الأولى و أن وجعه و آلامه بدأت تصيب الجسم و تظهر أعراض و لو كانت في بداياتها فهي تنذر بإصابات قد تشل الحركة السياسية ككل و قد تكون أحد الأسباب الكامنة وراء مقاطعة الاستحقاقات القادمة خاصة أنها ستتزامن زمنيا في سنة واحدة و أن الاستعداد لها لابد أن يأخد هذا الآمر بعين الاعتبار؛

إن واقع الحال يظهر أن الممارسة السياسية بالصحراء لا تعد أن تكون سلوكا شكليا، فولكلوريا يظهر في مناسبات معينة ثم يختفي، أبطاله يتقمصون مهمة ودور القائد الملهم يملكون حلولا لكل المشاكل المطروحة خاصة منها الاجتماعية بالنظر لقوة تأثيرها على المواطنين، و نظرا لكون منسوب الوعي السياسي لا يمكنه أن يتجاوز سقف وحدود ما هو متعارف عليه حيث غالبا ما تقف أمامه عوائق ذاتية و أخرى موضوعية من قبيل : الاعتبار القبلي، الهاجس الآمني و السياسي، النفوذ و الوجاهة، وهي فرص يستغلها القائد الملهم لتحقيق نجاحات باهرة تتجاوز توقعات المتتبعين و المهتمين بالعملية السياسية ككل، وبالتالي فالقائد الملهم يتجاوز خطاب الحزب السياسي مهما كانت مرجعيته و مهما كان تاريخه وكيفما كان مناضلوه، وهمه الوحيد أن يراكم الثروة و يحافط على كرسي السلطة ليفكر في الانتقال لتغيير سلم القيم ان استطاع لذلك سبيلا، و السؤال المطروح هو أين كان مناضلو الحزب و كيف استطاع القائد الملهم أن يتبوأ هذه المكانة و في الصحراء بالذات ؟

إن تجربتي السياسية باعتباري برلمانية سابقة و مستشارة جماعية بالعيون، أستطيع أن أقول بأن تعامل قيادات الأحزاب السياسية و غيرها من قيادات المجتمع مع ساكنة الصحراء تعامل يدخل في دائرة الاستثناء و عليه فلا يمكن أن تنطبق عليهم القواعد العامة المتعارف عليها و بالنتيجة فإن ما يمكن أن يقدمه ساكنة الصحراء للأحزاب السياسية يبقى مرتبطا في أساسه بالجانب الشكلي المظهري و أن حضور هؤلاء و تمثيليتهم لا يمكن أن تتجاوز هذه الحدود بمعنى صناعة مناضل يهتم بشكله ومظهره (صاحب دراعة أنيقة أو ملحفة راقية ) و حتى إن ساهم بأفكار فتبقى دون أهمية لأن هناك حدود للنقاش تفرضها اعتبارات أمنية و سياسية و نخبوية و عليه فإن مناضلو الأحزاب السياسية من الصحراء لايعدوا أن يكونوا مجرد تحف للتزيين والتأثيث يمكن وضعها في الواجهة حتى نضمن التمثيلية لهؤلاء ونسألهم عن كأس الشاي بطقوسه المحلية و نأخذ معهم صورا للتاريخ والذكرى.

و عليه يبقى الاستثناء كسلوك سياسي بالصحراء مجرد شماعة لمن أراد استغلال الانتماء للأحزاب السياسية معتبرا إياها جسرا نحو تحقيق مزيد من الثراء و الترقي السريع نحو المناصب و فزاعة ترفع في وجه من أراد مقاومة و مواجهة الفساد في كل المناحي الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، بل أن من يحمل فكر الاصلاح يمثل صوتا نشازا و رأيا غير مرغوب فيه حتى مع الذين يشاركونه قيم ومبادئ المشروع الاصلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *