اقتصاد، مجتمع

وصول “كورونا” للمغرب.. قطاعات تضررت وأخرى مهددة بالسكتة القلبية

بالإضافة إلى مخاطره الوخيمة على صحة الإنسان، فإن فيروس كورونا المستجد، له انعكاسات سلبية أيضا على الحالة الاقتصادية للدول، فقد أشارت العديد من التوقعات إلى أن النمو الاقتصادي خلال 2020 قد يتأثر سلبا بما خلفه فيروس كورونا على الدول التي وصلها، حيث تم توقيف العمل بعدد من المصانع، كما أن المبادلات التجارية انحصرت أيضا.

والمغرب، الذي سجل لحدود اليوم، حالتين مؤكدتين بهذا المرض المعدي السريع الانتشار، لم يخرج عن القاعدة، حيث بات انعاكسه على عدد من القطاعات الاقتصادية واضحا، وهو ما سنحاول في هذا التقرير الوقوف عنده.

السياحة .. ركود غير متوقع

يعيش القطاع السياحي الوطني حاليا حالة من الركود بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد عقب انتشار فيروس “كورونا” وتسجيل حالتين مصابتين في المغرب، الشيء الذي قد يسبب أزمة اقتصادية وطنية.

وهذا ما أكده رشيد اوراز، باحث اقتصادي مختص في تأثير التعليم والمؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على الدينامية الاقتصادية، في تصريح لجريدة “العمق، مبرزا أن مجموعة من القطاعات بالمغرب تأثرت بشكل مباشر، بما فيها القطاع السياحي، ووكالات الأسفار والربط الجوي، مما قد ينعكس سلبا على اقتصاد البلاد.

وأوضح اوراز أن انتشار الفيروس الصيني القاتل في مجموعة من دول العالم شكل أزمة عالمية، ظهرت على مستوى الشركات، مشيرا إلى الخطر الذي يواجهه المغرب في حالة وصول الفيروس إلى القارة الإفريقية، خاصة وأن هذه الأخيرة لا تتوفر على إمكانيات جيدة لمواجهته ومحاربته والحد من انتشاره.

وفي سياق متصل أكد المتحدث على أن هذا الوباء ساهم في انخفاض وتراجع نسبة كبيرة من ثمن البيترول، حيث يعرض في الوقت الراهن بعض الموزعين لترا واحدا من الديزل بأقل من 9 دراهم، مما يفسر تضرر الاقتصاد العالمي بتضرر الاقتصاد الصيني وبعض شركاته، غير أن هذا التراجع من جانب آخر ستستفيد منه الأسواق في المستقبل، باعتبار أن الصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وهي ثاني أكبر مستهلك له.

وكالات الأسفار .. أول الضحايا

عرفت مجموعة من وكالات الأسفار المغربية تراجعا كبيرا على مستوى الحجوزات، خاصة بعد تسجيل أول إصابة لمغربي مقيم بالديار الإيطالية.

وفي هذا السياق، قال الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، محمد بامنصور، في تصريح لجريدة “العمق” إن “القطاع السياحي يعرف في هذه الفترة الحرجة التي نمر منها، تراجعا كبيرا على مستوى الحجوزات، خاصة بالنسبة للسوق الصيني والإيطالي الذي كان يعرف رواجا كبيرا، غير أن انتشار فيروس “كورونا” جعلها تتراجع بشكل مهول وأصاب القطاع بـ”سكتة قلبية”.

وأكد أن وكالات الأسفار في مدينة الدارالبيضاء كما في الرباط شبه متوقفة حاليا، مشيرا إلى أن الجهات المسؤولة والمعنية بالقطاع لازالت تلتزم الصمت رغم علمها بالأوضاع التي تمر منها وكالات الأسفار، ولم تبدي أي ردة فعل لرفع الحذر عن هذه الأخيرة، الشيء الذي دفع بهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية في جل مدن المملكة.
صاحب أحد وكالات الأسفار بمدينة أكادير، كشف لـ “العمق” عن حجم الخسارة التي تعرضت لها وكالته، بعد الإعلان عن تعليق رحلات العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، بشكل مؤقت، للحيلولة دون وصول فيروس “كورونا الجديد” للبلاد.

وأكد في تصريح للجريدة، أن وكالته وجل وكالات الأسفار الوطنية تعتمد على نسبة %70 أو %60 من الربح في قطاع العمرة، بالموازاة مع باقي الرحلات إلى بعض الدول الغربية.

وأوضح المتحدث قائلا: “إن فيروس “كورونا” تسبب لنا في أضرار وخسائر مادية جسيمة، جعلتنا نمر من أزمة خانقة، خاصة وأن التحضيرات لمثل هذه المناسبات تحتاج منا مدة سنة ما بين حجز الفنادق وتوفير الراحة الكاملة للزبائن، ومقابل ذلك نعطي ضمانة مادية باهضة، تبدأ بـ 40 مليون فما فوق”.

وعن الإجراءات التي قد تتخذها وكالات الأسفار للتقليل من الضرر يقول المتحدث: “لازلنا لم نتخذ أي إجراءات بهذا الخصوص ولازلنا ننتظر القرار الذي ستخرج به الديار السعودية فيما يخص رحلة العمرة، إلا أن الكارثة العظمى التي قد تصيبنا هي أن يتم إلغاء الرحلة بصفة نهائية”.

… وللفلاح نصيب

بعد قرار إلغاء المعرض الدولي للفلاحة لهذه السنة، أكد أحد أعضاء جمعية تربية الأبقار ومنتجي الحليب لجهة فاس مكناس، في تصريح لجريدة “العمق”، أنه كان متحمسا للمشاركة في الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، باعتبارها فرصة للتعريف بالمنتوج والمشاركة في مباريات خاصة بالماشية وتربية الأبقار.

وأضاف المتحدث قائلا: “لم نكن نتوقع أن يلغى المعرض الدولي للفلاحة، خاصة وأننا قمنا بجميع الإجراءات اللازمة والخاصة بالمعرض للمشاركة فيه وعرض منتجاتنا، ولم يتبقى لنا سوى أيام لحجز أماكننا فيه، إلا أننا فوجئنا أول أمس بخبر إلغائه بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، قد أعلنت، في بلاغ مشترك، عن إلغاء الدورة الـ15 للمعرض للدولي للفلاحة، التي كان من المرتقب تنظيمها من 14 إلى 19 أبريل المقبل بمكناس، وذلك في إطار تدابير السلامة المتعلقة بوباء (COVID-19) التي توصي بالحد من التظاهرات والتجمعات الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *