خارج الحدود، سياسة

بعد إطلاقه بسنوات.. البيجيدي يدعو لتقييم البرنامج التنموي للصحراء

دعا حزب العدالة والتنمية، إلى تقييم البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية بعد خمس سنوات على انطلاقه، معتبرا هذه المدة فرصة لـ”استشراف آفاقه، وتسريع برامجه، بما يعود بالنفع على ساكنة هذه الأقاليم”.

وحثت الأمانة العامة للمصباح في بلاغ على “اعتبار مرور خمس سنوات على إطلاق البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية فرصة لتقييمه واستشراف آفاقه”.

وكانت أمانة المصباح عقدت اجتماعها الشهري بمدينة العيون يوم السبت الماضي، أكدت فيه “على التعبئة المتواصلة للحزب واستعداده للانخراط في المبادرات النوعية الهادفة للدفاع ودعم السيادة الوطنية على الأقاليم الصحراوية”.

وأشاد الحزب بما حققه “النضال الوطني في مجال التصدي لمناورات خصوم الوحدة الترابية من انتصارات متتالية وإنجازات في المحافل الدولية والقارية، ومن تقدم نحو إرساء مستقبل تنموي وديموقراطي تكون ساكنة الصحراء المغربية ضمن طلائعه، ويؤهلها للمساهمة في ربح رهان التحاق المغرب بركب الدول الصاعدة”.

ونوه إخوان العثماني بالدينامية الديبلوماسية ونتائجها “الملموسة”، في الفترات الأخيرة، ومنها “توالي سحب الاعترافات بالكيان الانفصالي المزعوم والتي تقلصت إلى أقل من 15% من دول العالم بعد أن كانت في فترة سابقة تقارب 40%، وهي دينامية تعززت بفتح 09 قنصليات بكل من مدينتي العيون والداخلة”.

وشدد “المصباح” على أن الحل “الحقيقي والعادل لهذا النزاع المفتعل هو مقترح الحكم الذاتي في إطار سيادة مغربية كاملة”، مضيفا أن مغربية الصحراء “غير قابلة للمساومة”.

وثمن العدالة والتنمية السياسة الإفريقية للملك محمد السادس “في أفق جعل الصحراء المغربية مشروعا لقطب اقتصادي يشكل قاعدة للتعاون مع أفريقيا جنوب الصحراء وجسرا لتكامل اقتصادي واعد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *