أخبار الساعة، سياسة

في بلدة أخنوش.. شبيبة الأحرار تناقش علاقة شباب القرية بقضايا التنمية

احتضنت الجماعة الترابية أملن تافراوت، مساء السبت 7 مارس، منتدى شباب الأحرار بتافراوت، حول موضوع ” شباب القرية وقضايا التنمية المحلية “.

واستهل رئيس الشبيبة التجمعية لحسن السعدي، اللقاء بتذكير الحاضرين بالحصيلة والتجربة، التي انطلقت من هذه المنطقة 2007، واعتبرها الشرارة الأولى تحت شعار ” إويس نتمازيرت/ابن البلدة”، كمدخل للتنمية وكذلك شعار ” السعر/الغيرة”، والذي انطلق من هذه المنطقة مع حركة أصدقاء أخنوش، مشيرا كذلك إلى تجربة انتخابات 2015.

واعتبر السعدي في كلمته، تسيير الحزب لـ 16 جماعة من أصل 25، بمنطقة تافراوت، نقطة قوة، منحته مقعدا في انتخابات 2016 البرلمانية، وأشار ذات المتحدث إلى أن الشبيبة التجمعية، استكملت هياكلها بالكامل، وطالب بمصالحة الشباب مع السياسة.

من جهته، تحدث عبد الله غازي المنسق الإقليمي للحزب والنائب البرلماني، عن دور الشبيبة في تأطير الاحزاب، مستشهدا بشبيبة تافراوت،  يقول غازي: ”اليوم يحق لنا أن نفتخر بهذه الفكرة، التي نضجت للشبيبة التجمعية، فهذه القاعة 2015 عرفت انعقاد المؤتمر الإقليمي للحزب، وهي التنسيقية الوحيدة في المغرب، التي عقدت مؤتمرها الاقليمي عشية الانتخابات”.

وخصص غازي جانبا من كلمته للحديث عن دور البادية في التنظيم والتأطير، “المنطقة تربة خصبة ومشجعة للمبادرات لتفريخ الشباب، وليست بها كوابح، والباب مفتوح للجميع”.

وعرف اللقاء عقد جلسات، خصصت الأولى لموضوع رسملة التجارب الشبابية من خلال بوابة الجماعات المحلية، من تسيير أحمد المودني، وبمشاركة عبدالرحمان حجي نائب رئيس جماعة أملن، وإدريس بوعلام رئيس جماعة إريغ نتاهلة، ومحمد عوام نائب رئيس جماعة تاسريرت، وجمال الطالبي رئيس جماعة أفلايغير، وابراهيم بوشاطر عضو جماعة تافراوت

وخصصت الجلسة الثانية لموضوع الذكاء الترابي، من تسيير سعاد وجدان، بمشاركة كل من عبد الله غازي البرلماني و عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وياسر شهمات رئيس جمعية السياحة بتافراوت وعضو جماعة تافراوت

الجلسة الثالثة، كانت حول موضوع قضايا الصحة والتعليم والشغل، من خلال وثيقة مسار الثقة، من تسيير ياسين اوتسكت، وبمشاركة ربيعة أدراق عضو جهة سوس ماسة، محمد الشيخ بلا نائب رئيس جماعة تيزنيت، وياسين نيهو عن مؤسسة التكوين المهني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *