أخنوش: "الجيل الأخضر" سيوفر الحماية الاجتماعية لـ3.3 مليون فلاح بالمغرب

11 مارس 2020 - 11:37

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن أزيد من 3.3 مليون فلاح سيستفيدون من الحماية الاجتماعية في إطار إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي قدمها أمام الملك محمد السادس.

وأضاف أخنوش خلال تقديمه لعرض حول “الجيل الأخضر”، اليوم الأربعاء، بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن من أولويات هذه الإستراتيجية، الاهتمام أكثر بالعنصر البشري، من خلال خلق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، والمقاولين الشباب، والتنظيمات الفلاحية، وآليات المصاحبة.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن “الجيل الأخضر” يروم المساهمة في انبثاق طبقة وسطى فلاحية (من 350 إلى 400 ألف أسرة جديدة) من خلال تحسين الدخل وحماية الفلاحين، وتبني منظومة موجهة ودقيقة للتحفيزات لتحسين الدخل، وتعميم التأمين الفلاحي عبر بلوغ 2,5 مليون هكتار من المساحة المؤمنة.

المتحدث ذاته، أشار إلى أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى وضع إطار خاص بالفلاح يتيح الاستفادة من الحماية الاجتماعية، تستهدف أزيد من 3 ملايين فلاح، وتروم كذلك تحسين الحد الأدنى للأجر الفلاحي وظروف العمل، عبر تقليص الفرق بين الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي والقطاعات الأخرى في أفق 2030.

وفي هذا الإطار، أوضح أخنوش، أنه “بشراكة مع القطاع الخاص، نهدف إلى تغطية 80 بالمائة من الفلاحين، أي أكثر من 3 ملايين شخص”، لافتا إلى أنه سيتم وضع إطار خاص بالفلاح يتيح الاستفادة من الحماية الاجتماعية خلال الأيام التي يشتغل فيها.

وسجل وزير الفلاحة، أن الإستراتيجية الفلاحية الجديدة، “الجيل الأخضر” ستمكن من ولوج 350 ألف إلى 400 ألف أسرة جديدة للطبقة الوسطى، وتثبيت 690 ألف أسرة ضمنها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مهنيو قطاع البناء يلتزمون بالتعبئة لإعادة انطلاقة تدريجية للأوراش

تدوينة “الفردوس” تربك الجرائد الورقية.. ومفتاح: لن تطبع الصحف قريبا

باعة السمك يعددون خسائرهم بعد إغلاق سوق الجملة بالبيضاء بسبب كورونا (فيديو)

تابعنا على