أخبار الساعة، أدب وفنون

العود المغربي يحضر فعاليات مهرجان استخبار للموسيقات بتونس

انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان استخبار للموسيقات الذي تنظمه جمعية مهرجان استخبار للموسيقات بالتعاون مع جامعة صفاقس ووزارة الشؤون الثقافية بتونس والمعهد العالي للموسيقى والمندوبية الجهوية للثقافة والمعهد الجهوي للموسيقى بصفاقس، أول أمس الاثنين، بمشاركة المغرب ممثلا بالأستاذ عمر أبوكاض في صنف العزف الفردي.

وأعدت الهيئة المديرة للمهرجان الذي تتواصل فقراته إلى غاية اليوم الأربعاء 11 مارس الجاري، برمجة متكاملة لهذه الدورة التي ستكون خاصة بآلة العود، يشارك فيها عدد من طلبة معاهد الموسيقى ببلدان المغرب الكبير.

وقد خص ممثل المغرب في المهرجان الدولي بصفاقس عمر أبوكاض جريدة “العمق” بتصريح قال فيه: “إنه مثل المغرب في مهرجان “إستخبار للموسيقات” الذي يحتفي هذا العام في دورته السابعة بآلة العود، من خلال مدرسة الموسيقار الراحل سعيد الشرايبي مؤسس المدرسة المغربية على آلة العود بعرض موسيقي على المسرح الثقافي بمدينة صفاقس تحث عنوان “سماعي طائر” على مقام الاصفهان.

وقال إن المهرجان قد عرف حضورا وازنا لمجموعة من الأساتذة الباحثين في مجال علم الموسيقى وتاريخها وأصول المقامية من المعهد العالي للموسيقى بكل من سوسة وصفاقس وفرنسا الذين قدموا على هامش فعاليات المهرجان محاضرات لفائدة المهتمين.

واعتبر “أبوكاض” في التصريح ذاته هذا المهرجان من بين المناسبات الفنية التي تنتصر للبحث الموسيقي وتعمل على تشجيع طلبة المعاهد العالية للموسيقى والعازفين على الإبداع حيث تحتفي في كل عام بآلة موسيقية معينة تتخذها عنوانا لدورتها، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *