اقتصاد

وزارة المالية تنشئ لجنة يقظة لتتبع انعكاسات “كورونا” على الاقتصاد الوطني

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن إنشاء لجنة اليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات فيروس “كورونا” المستجد وتحديد الإجراءات المواكبة، وذلك في في إطار المجهودات الاستباقية التي تقوم بها الحكومة لمواجهة الانعكاسات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لوباء “كوفيد 19” على الاقتصاد الوطني.

وذكرت الوزارة، في بلاغ اطلعت “العمق” على نسخة منه، أنه تم إنشاء لجنة اليقظة الاقتصادية على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وتعمل هذه اللجنة من جهة من خلال آليات مضبوطة للتتبع والتقييم، برصد آني للوضعية الاقتصادية الوطنية، كما تعمل من جهة أخرى على تحديد الأجوبة المناسبة فيما يتعلق بمواكبة القطاعات الأكثر عرضة للصدمات الناجمة عن أزمة كورونا.

وأبرز البلاغ ذاته، أن لجنة اليقظة الاقتصادية والذي سيقوم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بتنسيق أشغالها بين أعضائها كل تضم كل من وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي زالمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصحة، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ووزارة الشغل والإدماج المهني.

كما تضم، كل من وبنك المغرب، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجامعة الغرف المغربيو للتجارة والصناعة والخدمات، وجامعة غرف الصناعة التقليدية.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن للجنة اليقظة الاقتصادية هاته أن تتعزز إذا لزم الأمر ذلك، بجهات فاعلة أخرى من القطاع العام أو الخاص، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يعمل مختلف أعضاء اللجنة كل في مجال تدخله على وضع آليات رصد قطاعية وذلك بتنسيق مع جميع الفرقاء المعنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *