مجتمع

“أجي تفهم” مع الشافعي.. كورونا و”اللهطة” و”لوبيات” الأسعار (فيديو)

شدد عبد الكريم الشافعي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بالقليعة، على أن المستهلك المغربي يلعب دورا مهما فيما يقع اليوم من ارتفاع للأسعار، وما يقع من مضاربات في مجال المواد الغذائية.

وقال الشافعي في حديث لجريدة “العمق”: “لم نعد نعرف اليوم، هل نحن في حرب ضد وباء كورونا، أم ضد المواد الاستهلاكية، وما يقوم به البعض من المستهلكين باقتناء كميات كبيرة من المواد الاستهلاكية، بما فيها مواد النظافة، يعتبر أمرا غير سليم، ويسبب في ارتفاع الطلب، وهو الأمر الذي يدفع بالمضاربين إلى رفع الأثمان، وهي قاعدة عادية في نظام التجارة”.

وعن دور جمعية حماية المستهلك في مراقبة الأسعار وحماية المستهلكين من الفوضى التي تعرفها بعض الأثمان، يقول الشافعي: “يجب على المستهلكين أن يعرفوا أن حرية الأسعار لا تخضع لسقف موحد، والتاجر مطالب فقط بالإعلان عن لائحة الأسعار، ويحق له رفعها وفق قانون العرض والطلب”.

وأضاف: “تبقى المواد المدعمة الثلاثة، السكر والغاز والدقيق، خارج إطار المنافسة، ولا يحق للتاجر أن يرفع من ثمنها، ومن حق المستهلك إبلاغ السلطات أو الجمعية عبر بريدها الالكتروني بكل مخالفة بخصوص هذه المواد المدعمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *