مجتمع

منجب يوجه نداء للزفزافي ورفاقه لإيقاف الإضراب عن الطعام بسبب “كورونا”

وجه المؤرخ والناشط الحقوقي المعطي منجب، نداءً مستعجلا إلى قائد حراك الريف المعتقل ناصر الزفزافي والقيادي البارز في الحراك نبيل أحمجيق وباقي المعتقلين، من أجل إيقاف إضرابهم عن الطعام نظرا لتفشي وباء “كورونا”.

وقال منجب في تدوينة له اليوم الإثنين، اطلعت عليها جريدة “العمق”: “أريد من خلال هذا النداء أن أقول لهذين الشابين المحتجزين (ككل معتقلي الرأي) ظلما وعدوانا من لدن الدولة لسبب واحد، وهو تعبيرهم عن آرائهم كمواطنين أحرار ضد الاستبداد والفساد عبر التصريح والتظاهر السلمي”.

وأضاف: “أوجه لهما هذا النداء وقلبي يكاد ينفطر بسبب معاناتهما من أجل الحرية والكرامة ولا أحد يهتم مع الأسف، فالظروف التي تفرضها جائحة كورونا تجعل من إضرابهما تضحية للأسف غير مجدية وكأنها صرخة في واد، كما أن الضعف الفيزيولوجي الذي يحدثه الإضراب قد يجعلهما فريسة سهلة للمرض اللعين”.

وأوضح الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي أن هذا النداء يوجهه كذلك للمعتقل محمد أبدوح ولكل سجناء الرأي المضربين بالمغرب، وفق تعبيره.

وتابع قوله: “كما أتمنى إن كان هناك عقلاء في هذا البلد، أن يعمد المسؤولون نظرا للاكتضاض الذي تعرفه السجون المغربية والذي يشكل خطرا محدقا بكل السجناء وبالساكنة التي هي في علاقة معهم، إلى اتخاذ بعض التدابير لإنقاذ حياة المعتقلين وللتخفيف من الاكتضاض”.

وأشار إلى أن بعض هذه التدابير المستعجلة يمكن أن تكون عبارة عن “إطلاق سراح كل من قضى سنتين بالسجن باستثناء مرتكبي جرائم الدم أو الاستيلاء على المال العام وهي حالات قليلة نسبيا”.

كما أنه من بين هذه التدابير المستعجلة، يضيف منجب، “إطلاق سراح كل معتقلي الرأي والاحتجاجات الاجتماعية، وإطلاق سراح كل من قضى نصف المدة المحكوم عليه بها باستثناء جرائم الدم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *