أخبار الساعة، مجتمع

مبادرة مواطنة .. شباب مغاربة يصنعون أقنعة واقية للأطباء (صور)

مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، قام مجموعة شباب مغاربة، في مدن مختلفة، بصناعة أقنعة واقية لفائدة الأطر الطبية بالمستشفيات.

وتروم هذه المبادرة المواطنة، التي وفرت 150 قناع واقي في مدة يومين، حماية الأطباء والممرضين والمسعفين من الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس.

ويتكون هذا القناع الواقي، حسب محمد رحمو، شاب منخرط في المبادرة، من البلاستيك الشفاف والحزام البلاستيكي المصنوع من مادة “بلكسي جلاس”، مضيفاً “هذا الحزام قابل للتغيير، كما يمكن تعقيمه وتطهيره بسهولة، أما البلاستيك الشفاف فيستعمل مرة واحدة فقط”.

وأوضح رحمو: “أن مكونات الأقنعة الواقية، الذين صمموا بتعاون مع شركة “Nextronic”، ارسلوا للمستشفى الجامعي بالدار البيضاء من أجل الحصول على الموافقة الأخيرة، ومعرفة الأشياء التي يجب تغييرها”.

وأردف رحمو: “نسعى في المرحلة القادمة من المبادرة إلى منح الشكل النهائي للأقنعة لشركة معينة بهدف إنتاج عدد كبير منها”، مؤكداً “ليس لدينا أي هدف ربحي”.

ووجه الشاب محمد رحمو نداء للشباب المغاربة من مهندسين ومبدعين إلى الانخراط في هذه المبادرة المواطنة، المفتوحة المصدر، والقيام بصناعة أقنعة واقية للمستشفيات المتواجدة بمدنهم من أجل سد الخصاص.

ويقوم أصحاب المبادرة، أيضاً، بتطوير أجهزة للتنفس الاصطناعي، التي تستخدم في أقسام الإنعاش لفائدة المصابين بمرضى وباء كورونا، حيث يسعون إلى توفيرها في أيّام المقبلة للمستشفيات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *