مجتمع

حقوقيون قلقون من ارتفاع وفيات “كورونا” بالمغرب مقارنة بالإصابات

عبر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ من ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير مقارنة بعدد الإصابات حيث وصل إلى 26 وفاة من بين 437 إلى غاية الأحد 29 مارس 2020.

وأضاف، المكتب أن هذا العدد من الوفيات الذي يعتبر مهولا مقارنة بعدد من الدول كلبنان الذي وصل عدد الوفيات 8 من أصل 412 والبحرين 4 وفيات من أصل 476 والإمارات وفيتان من أصل 412 وقطر وفاة واحدة من أصل 590 والسعودية 4 وفيات من أصل 1203.

وحيا في بلاغ له توصلت به “العمق” بالأطر الصحية عن المجهودات الكبيرة المبذولة وانخراطها في محاربة الوباء رغم ضعف الإمكانيات التي يعرفها قطاع الصحي العمومية ببلدنا.

وفي السياق ذاته، طالبت الرابطة، وزارة الصحة بالكشف عن تطورات إعداد غرف العزل والإنعاش وتأهيل المستشفيات لاستقبال المصابين، حيث أن حوالي 28 بلاغ لوزارة الصحة كانت عبارة عن إخبارات فقط بتطور عدد المصابين والمتوفين والمعافين فقط.

وشددت على ضرورة تأسيس المجلس الوطني للصحة كمؤسسة وطنية مستقلة يكلف بتتبع وضعية الوباء وسبل مواجهته على المستوى الصحي وبوضع السياسة الصحية ببلدنا يضم نخبة خبراء الطب والصناعة الدوائية والبحث العلمي وخبراء العلوم القضائية والقانون وعلم الاجتماع وممثلي الأحزاب الوطنية والنقابات والمجتمع المدني وكل من تبت أنه سيعطي الإضافة لهذا المجلس.

الرابطة الحقوقية، طالبت أيضا، بتمكين وبشكل مستعجل كافة عاملي الرعاية الصحية من معدات الحماية الشخصية لحمايتهم وحماية مرضاهم من الإصابة بالعدوى ونقلها إلى الآخرين، مشددة على أنه لا يمكننا وقف تفشي عدوى كوفيد-19 دون حماية العاملين الصحيين أولاً.

ودعت إلى التعجيل بإصلاح وتأهيل والإسراع في استكمال العمل بالعديد من المشاريع الصحية المتأخرة وتوفير المعدات اللازمة لمعالجة المصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *