أخبار الساعة، مجتمع

نقابة التعليم العالي تصف قرار تأجيل الترقيات والتوظيفات بـ”الأرعن والمتهور”

اعتبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، قرار الحكومة المغربية بتأجيل الترقيات والتوظيفات، قرارا “أرعنا ومتهورا، وينم عن عقلية متجاوزة”، كما طالبوا من سعد الدين العثماني “سحبه الفوري والنهائي”. 

وعبرت نقابة التعليم العالي المذكورة، في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عن رفضها البات والمطلق لمنشور رئيس الحكومة المغربية، والذي قرر فيه تأجيل الترقيات والتوظيفات خلال مرحلة الطوارئ الصحية التي يمر منها المغرب بعد انتشار فيروس كورونا.

وقال المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وفق ذات المصدر، إن رئيس الحكومة المغربية “يسارع، ومن منطلق عقائدي نيوليبرالي جامد لا يقارب مرفق التعليم والتكوين والبحث العلمي، إلا من الباب المحاسباتي التقليدي، إلى انتهاز ظرفية حالة الاستثناء الصحي للتقليص من المناصب المالية المبرمجة”.

وزاد بالقول “وبالنظر لهزالة تكلفة ترقيات الموظفين مقارنة مع ما يمكن توفيره لخزينة الدولة بالحد من إهدار أموال طائلة بسبب قطاعات الريع والمأذونيات، فإن رئيس الحكومة يعبر بمنشوره هذا عن سوء تقدير اللحظة الحرجة التي تعيشها بلادنا وعن استخفافه بما قد يخلفه هذا القرار المتهور من أثر سلبي على جو الإجماع الوطني الذي أنتجته الظروف الحالية للبلاد”.

وأضاف البلاغ أن هذا القرار جاء “في وقت تعاني قطاعات استراتيجية، كالتعليم والصحة من شح في الموارد البشرية، ومحاولة الإجهاز على حقوق قانونية مكتسبة للموظفين وشغيلة التعليم بكل فئاته، والذين هم مستمرون في أداء مهامهم بالرغم من حالة الحجر الصحي، مستغلين في ذلك ما أوتي لديهم من تقنيات التواصل وبتمويل ذاتي”.

يشار أنه هذا قرار  تأجيل الترقيات ومباريات التوظيف الذي أصدرته الحكومة المغربية، خلف استياء وتذمر كبيرين في صفوف الموظفين عامة وأسرة التعليم بصفة خاصة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *