أخبار الساعة، مجتمع

حقوقيون بآسفي: رجال سلطة يشهرون بمواطنين لخلق “البوز”

في إطار متابعته لتطورات جائحة فيروس كورونا، سجل الفرع المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بآسفي ما وصفها بـ”السلوكيات والإجراءات السائرة عكس التيار التي تضر بساكنة مدينة آسفي خاصة في هده الظروف الاستثنائية”.

وأشار الفرع الحقوقي في بيان توصلت العمق بنسخة منه إلى تجمهر المواطنين حول أعوان السلطة لتسلم الترخيص الاستثنائي للتنقل في بعض أحياء المدينة، عكس التعليمات الداعية إلى إيصالها للمواطنين بداخل بيوتاتهم تفاديا لانتشار العدوى.

ومن ضمن الممارسات التي استنكرها البيان، قيام بعض رجالات السلطة بحملات تتسم بطابع استعراضي قصد خلق ما يطلق عليه ب ” البوز”، مما يعرض بعض المواطنين للتشهير من خلال تصويرهم بكاميرات الصحافة ونشر فيديوهاتهم عبر بعض المواقع الإليكترونية المحلية والوطنية.

وأضاف البيان ان هذه المرحلة عرفت ظهور بعض الأشخاص بأقمصة صفراء غالبيتهم من ذوي السوابق ينتحلون صفة ” متطوع ” يتواجدون ببعض المحاور والنقط في غياب لرجال السلطة، حيث يشرعون في تفتيش المواطنين ومطالبتهم بالإدلاء برخصة التنقل الاستثنائية في خرق سافر للقانون، مطالبا بفتح تحقيق في هذه الواقعة.

وأعلن البيان شجبه التصرفات التي وصفها بـ”الجبانة” لبعض ممثلي الأحزاب السياسية من خلال استغلالهم للظرفية وقيامهم بحملات انتخابية سابقة لأوانها عبر توزيع مواد غذائية بطريقة انتقائية.

وناشدت الجمعية ساكنة آسفي الالتزام بالحجر الصحي ولزوم البيوت وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، داعيا كافة الإدارات والمصالح الخاصة والعمومية إلى التعامل مع المواطنين مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف والإكراهات الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *