مغاربة العالم

الخبيرة المغربية أمل الفلاح تنضم للجنة اليونسكو للأخلاقيات

عينت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، خبيرة الذكاء الاصطناعي المغربية أمل الفلاح الصغروشني في اللجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا (COMEST). وستنضم الباحثة المغربية للجنة لمدة أربع سنوات من 2020 إلى 2023.

وعبرت الخبيرة المغربية عن سعادتها بالتعيين، وذلك من خلال تغريدة على تويتر، جاء فيها :”إنه لشرف لي أن أخدم الأخلاقيات في هذه المؤسسة الجميلة – اليونسكو”

وحصلت الباحثة على دكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة “بيير وماري كوري” في باريس، وتعمل حاليا كأستاذة في كلية العلوم والهندسة في جامعة السوربون.

كما ترأست الفلاح مجموعة أبحاث، بالإضافة لقسم الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة السوربون.

وأنشأت اليونسكو COMEST ، وهي هيئة استشارية ،عام 1998. والتي تتكلف بتحليل العديد من القضايا ، بما في ذلك الأخلاقيات البيئية وأخلاقيات النانو والأخلاقيات العلمية.

وتعين المديرة العامة لليونسكو “أودري أزولاي” 18 عضوا في COMEST على أساس شخصي. لدى الأعضاء تخصصات مختلفة ، بما في ذلك العلوم الدقيقة والقانون والفلسفة والثقافة والعلوم السياسية.

يشار أن اليونسكو كانت قد عينت الشهر الماضي، أكاديمية مغربية أخرى ، فاطمة روماتي من جامعة محمد الخامس بالرباط ، في لجنة أخرى للذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *