أخبار الساعة، أدب وفنون

“شارع الحجر”.. مبادرة فنية تدعم “فنان الشارع” المتضرر من كورونا

أطلقت فيدرالية المغرب لفنون الشارع، عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، مبادرة فنية “شارع الحجْر”، لدعم فناني الشارع المتضررين من جائحة كورونا العالمية.

وتروم هذه المبادرة المواطنة خلق فرص اشتغال بديلة ل”فناني الشارع”، ودعمهم لتقديم عروض فنية عبر خاصية “البث المباشر” بالمنصات الاجتماعية.

وقال طارق ربح، نائب رئيس الفيدرالية، في تصريح لجريدة “العمق”، إن “حوالي 100 فنان وفنانة يمثلون مختلف المدن المغربية خاصة الدار البيضاء والرباط ومراكش ومكناس وأكادير وسلا والمحمدية تضرروا بشكل مباشر بعد فرض حالة الطوارئ الصحية”.

وأوضح نائب رئيس الفيدرالية أنه “لتخفيف هذا الضرر سنختار كل مرة فنانا أو مجموعة فنية لتقديم عرض مباشر لمدة 30 دقيقة على صفحة الفيسبوك للفيدرالية”.

وأضاف “ربح” أن “الفيدرالية ستساهم في رعاية العروض العشر الأولى، وتقترح لمن يريد تشجيع ودعم هذه العروض الصيغ التالية، رعاية العرض المباشر بقيمة مالية لا تقل عن 500 درهم، ترسل مباشرة للفنان قبل أو بعد المباشر، تمويل البث ببعث تعبئة للفنان المقترح لا تقل قيمتها عن 50 درهم، تخصيص مساعدات مالية للفنان بالتنسيق معه مباشرة، مردفاً “الباب مفتوح لكل أشكال المساهمة والدعم الممكنة لهذه المبادرة الفنية”.

وفي السياق ذاته، أعربت الفيدرالية، في نداء أطلقته عبر “فيسبوك”، عن قلقها الشديد بخصوص الوضعية الحرجة التي يعشيها معظم فنانات وفناني الشارع نتيجة انعكاسات الحجر الصحي والتدابير الوقائية المرافقة له والمتخذة من لدن السلطات الرسمية المغربية للوقاية والحد من انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، ونخص بالذكر فئة فنانات وفناني الشارع الذين اعتادوا الاشتغال في الأماكن العمومية وبشكل تلقائي، والذين كانوا يكسبون قوت يومهم من مشاركتهم في المهرجانات والتظاهرات الفنية الوطنية، ومنهم موسيقيي الشارع وممارسي فنون السيرك وفنون الأداء في شوارع وساحات المدن المغربية”.

وأضافت أنها “تثير عناية الجهات الرسمية والقطاع الوصي إلى أن هذه الفئات من الفنانين الذين يرتبط نشاطهم الفني بالشوارع والفضاءات العمومية، وكذلك بالمهرجانات والتظاهرات الثقافية المتوقفة حاليا، قد فقدت كل فرص عملها، وشلت مختلف أشكال اشتغالها بكل ما تعنيه ذلك من تداعيات مادية واجتماعية ونفسية، وهو ما يستلزم تدخلا مستعجلا للقطاع الوصي والقيام بما يناسب للتخفيف من انعكاسات الظرف الراهن على هذه الفئة المتضررة تفاديا لاستفحال الأوضاع”.

وتأمل الفيدرالية عبر النداء ذاته “استجابة الجهات الرسمية لهذا النداء وذلك إعمالا لتوصيات جلالة الملك محمد السادس، وتوجيهاته للعناية بمختلف شرائح المجتمع في هذا الظرف العصيب بما فيهم فنانات وفناني الشارع عموما، وعلى رأسهم فئة المشتغلين في مجال فنون الشارع بشكل غير مهيكل علما أن معظمهم لا يتوفر على بطاقة الفنان ولا على أي مداخيل بديلة، علاوة على وضعية الهشاشة الدائمة التي يعرفها مجال فنون الشارع”.

تجدر الإشارة إلى أن أول عروض مبادرة “شارع الحجْر” ستبدأ يوم السبت 11 أبريل الجاري ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً عبر صفحة الفيدرالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *