الأسرة، مجتمع

هل تنقل الأوراق النقدية كورونا؟ باحث يجيب عبر “العمق” وهذه نصيحته للمغاربة

قال الباحث المغربي مروان بوخريص، إنه ورغم عدم وجود دليل علمي لحد الساعة، على انتقال فيروس كورونا عبر الأوراق النقدية، إلا أن “ذلك يبقى محتملا ووجب الحذر منه، خاصة أنها تنتقل باستمرار بين الأيدي ويمكنها التقاط جميع أنواع البكتيريا والفيروسات”.

ويوضح بوخريص وهو باحث في علم الأوبئة بكندا، في تصريح لجريدة “العمق”، أن أفضل إجراء يمكن اتخاذه لمنع انتشار الجراثيم، سواء عن طريق النقود أو غيرها، هو غسل اليدين وتجنب عدم لمس الوجه، خاصة إذا كانت وظيفة الشخص تتطلب منه التعامل مع المال باستمرار.

وفي نفس السياق، كان متحدث باسم منظمة الصحة العالمية قد نصح باستخدام سبل الدفع اللا تلامسي كأحد السبل لوقف انتشار العدوى بالفيروس القاتل.

وقال “ننصح باستخدام الدفع اللا تلامسي كلما أمكن، لتقليل المخاطر المتعلقة بانتقال العدوى من شخص إلى آخر”.

وفي الصين، مصدر الوباء ،كان البنك المركزي، قد أعلن منتصف فبراير الفارط، أنه يخضع الأوراق النقدية المتداولة للتعقيم، لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد بالبلاد.

وأعلن البنك، في بيان، أنه يخضع الأوراق النقدية المتداولة “للحجر الصحي”، منعا لانتشار كورونا، حسبما نقلت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.

وأضاف البيان، أن الأوراق النقدية ستخضع للتعقيم بين 7 و14 يوما، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ودرجات الحرارة المرتفعة، موضحا أن البنوك ستقدم لزبائنها أوراقا نقدية جديدة عند الضرورة، والتي تخضع للتعقيم سيتم طرحها للتداول مجددا بعد إتمام ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *