مجتمع

“الأرصاد الجوية” لـ”العمق”: كورونا قللت من انبعاثات ملوثات الهواء

كشف الحسين يوعابد، مدير مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الفريق المتخصص بجودة الهواء لاحظ تحسنا في جودة الهواء في ظل أزمة كورونا.

وقال المتحدث ذاته في تصريح خاص لجريدة “العمق” إن الفريق “لاحظ هذا التحسن في جودة الهواء بسبب تراجع نسبة الملوثات سواء تلك المنبعثة عن حركة السير أو تلك الناتجة عن الأنشطة الاجتماعية”.

وأضاف يوعابد أن نسبة تراجع الملوثات الناتجة عن حركة السير بلغت 40 في المائة، بالنسبة لثاني أوكسيد الأوزوت، وتراجعت نسبة ملوثات الأنشطة الاجتماعية بنسبة 20 في المائة بالنسبة لثاني أوكسيد الكبريت.

وأردف المصدر ذاته أن التراجع سجل بمختلف المراكز التي يتم فيها قياس جودة الهواء، وخاصة بمدينة الدار البيضاء.

ويتم حساب مؤشر جودة هواء المغرب اعتمادا على تركيز أربعة ملوثات في الهواء المحيط، والتي يتم قياسها باستمرار بواسطة أجهزة آلية ( ثنائي أكسيد النيتروجين المنبعث أساسا من حركة السيارات وثنائي أكسيد الكبريت، المنبعث أساسا من الصناعات والغبار، من مصدر صناعي، إنساني، منبعث من السيارات، ثم الأوزون، من مصدر كيميائي ضوئي).

وفي نفس السياق، كان مسؤول في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، قد أكد أن تفشي فيروس كورونا ساهم بتقليل الانبعاثات الملوثة مع توقف المصانع والسيارات والطائرات بسبب إجراءات العزل، إلا أن أثر الفيروس ضئيل جدا على المناخ.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مدير مكتب نظام الأرض في المنظمة، لارس بيتر راسويغارد، القول إن “التحسن قد يكون ‘عابرا’ لأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قد تعود إلى مستوياتها قبل انتشار الوباء، عند احتوائه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *