سياسة

“قانون 2020 لن يمر”.. عريضة تحشد ضد قانون شبكات التواصل الاجتماعي

أطلق المحلل السياسي عمر الشرقاوي، عريضة على موقع “أفاز” الدولي، حول رفض مشروع القانون رقم 22.02 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البت المفتوح والشبكات المماثلة، موجهة إلى كل من الحكومة والبرلمان.

العريضة التي تحمل عنوان “قانون 2020 لن يمر”، جاء فيها، أن “الحكومة تستعد لتمرير مشروع قانون يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، بعيدا عن القيم الدستورية القائمة على التشاركية”.

وأعلن موقعوا العريضة التي ووصلت إلى حدود الساعة إلى أزيد من 2000 توقيع، عن رفضهم للمشروع، وذلك “نظرا لخطورة الأخير على منظومة حقوق الانسان وعلى حق التعبير كما تتوخى ذلك الوثيقة الدستورية ويتماشى مع المرجعيات الحقوقية الدولية، واعتبارا لما يتضمنه من قواعد قانونية فضفاضة يترتب عليها ترتيب جزاءات حبسية، وخوفا من استغلال ظروف غير عادية لتمرير قانون ضار بالحقوق الفردية والجماعية ويمس بسيادة القانون ودولة المؤسسات”.

وأثارت مواد من مشروع القانون نشرها صانع المحتوى مصطفى الفكاك المعروف بـ”سوينغا”، على صفحته بـ”فيسبوك”، جدلا واسعا بين النشطاء لما تحمله من عقوبات.

وكان المجلس الحكومة المنعقد يوم 19 مارس الماضي، قد صادق على مشروع القانون رقم 22.02 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البت المفتوح والشبكات المماثلة، والذي قدمه وزير العدل محمد بنعبد القادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • lago
    منذ 4 سنوات

    أنا أرفض تمرير قاون 2022 لانه يضرب حقوق المواطن في حرية التعبير عن رايه بعرض الحائط ولا يتماشى مع الديمقراطية في المغرب

  • Adil
    منذ 4 سنوات

    اناضد هدا القانون 20_22.ومع قانون اين لك هدا.

  • hamid
    منذ 4 سنوات

    أنا أرفض مرور القانون 20 22 نظرآ لتقيد الحرية التعبيرية

  • Mohamed
    منذ 4 سنوات

    أنا أرفض مرور هكذا قوانين نظرا لظربها في حرية التعبير