حقوقيون بالسراغنة يطالبون بفتح تحقيق حول وفاة شخص داخل مقر قيادة

18 مايو 2020 - 09:30

طالبت فروع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بقلعة السراغنة بفتح تحقيق في وفاة أربعيني يدعى قيد حياته “الحسن العطار” داخل مقر قيادة الصهريج بإقليم قلعة السراغنة، “على خلفية حرمانه من الاستفادة من ” قفة المهانة” المساعدات الاجتماعية المتعلقة بجائحة كورونا”.

وفي الوقت الذي ثمنت فيه الجمعية، ضمن بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، المجهودات التي تبدل من أجل الحد من آثار جائحة كورونا والتي كان وقعها أكبر على سكان القرى والمداشر من الفئات الهشة والتي فقدت مصدر رزقها بسبب تطبيق قانون الطوارئ الصحية، استنكرت ” سلوكيات بعض رجال السلطة وأعوانهم والمتسمة بالشطط في استعمال السلطة ونهج أساليب حاطة بالكرامة الإنسانية والمتناقضة مع مختلف المواثيق والعهود.

المصدر ذاته استنكر ما وصفا بـ” التلاعب” بالمساعدات الاجتماعية و”المتاجرة” في مآسي المعوزين، مطالبا “بتحديد المسؤوليات في توزيع المساعدات الاجتماعية بالصهريج وترتيب الجزاءات والضرب بيد من حديد على يد المتلاعبين في المساعدات مهما كانت رتبهم ومهامهم”.

وأدان البيان استفادة الأغنياء والميسورين من المساعدات الاجتماعية على حساب الفقراء، داعيا إلى وضع لوائح المستفيدين بناء على دراسة دقيقة كالسجل الاجتماعي الموحد، كما سجل “تسييس” المساعدات الاجتماعية في العديد من الحالات وتوزيعها حسب الولاءات الانتخابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

نقابة: لا مبرر لاستمرار وزارة العدل في الحكومة مع استقلال رئاسة النيابة العامة

“الشروط التعجيزية” لدخول المملكة تُدخل الطلبة المغاربة بأوكرانيا في أزمة

بعد تسجيل 5 وفيات جديدة و31 حالة صعبة .. وزارة الصحة توجه رسالة لهذه الفئات (فيديو)

بعد سنة من توليه المنصب .. إعفاء المدير الجهوي للعمران بمراكش

الحشرة القرمزية تلحق أضرارا بالصبار والبشر بأبي الجعد ومطالب بالتدخل (صور)

تابعنا على