البام يطالب أمزازي بضمان تعميم المنحة الجامعية على طلبة سلك الدكتوراه

19 مايو 2020 - 18:30

طالب محمد غياث البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالكشف عن الإجراءات الحكومية لضمان تعميم المنحة الجامعية بسلك الدكتوراه، من أجل الحرص على استفادة كافة الطلبة ضمانا لمبدأي المساواة وتكافؤ الفرص.

وقال غياث في سؤال كتابي حول تعميم المنحة الجامعية الخاصة بسلك الدكتوراه، موجه إلى أمزازي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الأمر “يعتبر إقصاء وتمييزا بين الطلبة، خاصة وأنهم يعتبرون هذه المنحة، رغم محدودية قيمتها المادية، دعامة أساسية تساعد على تحمل تكاليف الحياة الجامعية”.

وأضاف بأن “عددا كبيرا من الطلبة المسجلين بسلك الدكتوراه، فوجئوا بإقصائهم من المنحة الجامعية التي أعلن عن لائحة المستفيدين منها خلال الأيام القليلة الماضية، على الرغم من تصريحات سابقة للوزير المكلف بقطاع التعليم العالي عن أنه سيتم تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة بجميع الأسلاك دون تمييز”.

وكان عدد من الطلبة الباثحين بسلك الدكتوراه في نداء توصلت به “العمق”: “نحن مجموعة من الطلبة من مختلف الكليات بالمغرب، وبسبب انخراطنا في صندوق الضمان الاجتماعي (الاشتغال في العطلة الصيفية)، نتفاجأ بحرماننا من منحة هذا الموسم الجامعي”.

وأوضح المشتكون، أن عددا من الطلبة الدكاترة وضعوا شكايات بمكتب المنح غير أنهم لم يتوصلوا بأي رد بعد تحيين الموقع الخاص بالمنحة، مشيرين إلى أن هناك من الطلبة من لم يضع شكاية بسبب صعوبة التنقل في ظل جائحة “كورونا”.

وشدد هؤلاء، على أنهم لا يمارسون أي نوع من العمل في الوقت الراهن من غير الدراسة، مشيرين إلى أنهم عاطلين عن العمل، ومستوفين لشروط الحصول على المنحة الجامعية وحالتهم الاجتماعية جد ضعيفة.

وناشد الطلبة المشتكون، الوزير سعيد أمزازي، بإعادة النظر في منحة سلك الدكتوراة التي “حرم منها مجموعة من الطلبة لم، رغم أنهم مستوفون لكافة الشروط لا من الناحية الاجتماعية ولا من ناحية الأهلية العلمية”.

وكان بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد أكد أن عملية تصرف الشطر الثالث من منح التعليم العالي ستبدأ يوم السبت عوض يوم الإثنين 18 من شهر ماي الجاري.

ووفق البلاغ الذي توصلت به جريدة “العمق”، فإن المنح الجامعية ستصرف “لما يقار 380 ألف طالبة وطالب، الذين يتابعون دراستهم بمختلف الأسلاك الجامعية وبغلاف مالي وصل إلى 800 مليون درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الملك يبرق تبون مؤكدا على متانة روابط الأخوة بين الشعبين الجزائري والمغربي

منشور إيقاف التوظيف العمومي .. شبكة تطالب الأحزاب بالكشف عن موقفها

تبون: ليس لدينا أي مشكل مع المغرب .. ونُرحب بأي مبادرة لتجاوز الأزمة (فيديو)

المغرب يرد مجددا على “أمنستي”: لا زالنا ننتظر جوابا على رسالة رئيس الحكومة

“أمنستي” ترد على حكومة العثماني وتتهمها بشن حملة تشهير ضدها

تابعنا على