عباسي: الحياة الحزبية فيها أعطاب لكنها ليست مبررا للحجر عليها

26 مايو 2020 - 12:30

اعتبر النائر البرلماني عن حزب الاستقلال عمر عباسي أن “الحياة الحزبية فيها أعطاب ولكنها ليس مبررا للحجر عليها مبررا للحجر على الأحزاب”، مشددا على أن الاختيار الديمقراطي من ثوابت الدستور.

وقال عضو اللجنة التنفيذي لحزب الاستقلال، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، “أتابع هذه الأيام النقاش العمومي الدائر حول الافاق السياسية لمرحلة مابعد الجائحة، وإن كنت لم أر جديدا في دعوات البعض، الذين عرف عدائهم لكل ما يرتبط بالفكرة الحزبية منذ عقود وهم بذلك لا يعيدون إلا إنتاج أطروحة سادت الحياة السياسية دهرا من الزمن”.

واسترسل قائلا: “قبل أن يقرر المغفور له الحسن الثاني وأدها بعد دعوته أحزاب الحركة الوطنية للمشاركة في الحكم عبر حكومة التناوب التوافقي مطلع تسعينات القرن الماضي، إلا أني ذهلت لتبنيها من طرف بعض الأخوة الذين ما انفكوا يدافعون عن الديمقراطية وسمو الدستور وحرية الرأي والتعبير وغيرها من القيم الشديدة الارتباط بالحياة الديمقراطية”.

وقال عباسي إن هذا النقاش يذكر بذلك الذي “شهدته البلاد أثناء ” البلوكاج” حيث إنبرت بعض التحليلات إلى الدعوة للتحلل من الفصل 47 من الدستور”. وأضاف “اليوم ينادي البعض بالتحلل من الدستور برمته، إذ إن المس بأحد الثوابت الدستورية “الاختيار الديمقراطي” ليس إلا دوسا على الدستور”.

وتابع بأن الملك محمد السادس هو أحرص الناس “على الديمقراطية وعلى علوية الدستور، وهو الأمر الذي ترسخ في كل المحطات الكبرى ذات الصلة”، وأما “زعماء أطروحة شيطنة الأحزاب، فإننا ندعو لهم بالهداية وحسن الرشاد، وقليلا من الموضوعية، ونقول لهم صحيح أن الحياة الحزبية فيها أعطاب ولكنها ليس مبررا للحجر عليها وعلى الدستور”.

وقال عباسي إن “التقليدانية الدستورية” لم تصمد في بلادنا، ولا أخال هذه “التقليدانية السياسية” التي ترتدي جلباب “النجاعة” سوف تصمد أمام قوة النص الدستوري، وقوة الإرادة الملكية والإرادة الشعبية الحامية له”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تأجيل الزيارة الملكية لأكادير إلى الخميس المقبل

الأحزاب غير الممثلة في البرلمان تبسط مطالبها بخصوص انتخابات 2021 أمام لفتيت

المالوكي يكشف حقيقة تفويت “البارك” والمخيم الدولي وتحويل ملعب الإنبعاث إلى منتزه (فيديو)

الطرمونية: استرجاع ثقة الشباب في العملية السياسية رهين بتمكينه من الوسائل التقريرية

تقرير: المغرب راعى القانون في تدبير جائحة “كورونا” ورقابة البرلمان كانت ضعيفة

تابعنا على