مجتمع

أرباب المقاهي يطالبون بعقد لقاء استعجالي مع لفتيت لإنقاذ القطاع من الإفلاس

طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية لمناقشة أزمة القطاع وسبل إنقاذه من الإفلاس، وكذا مقترحاتها المتعلقة بتوفير الظروف الملائمة للإقلاع.

وشجبت الجمعية، في بيان تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، ما اعتبرته “التجاهل التام لرئيس الحكومة لمراسلاتها قبل وأثناء الجائحة، وكذا نهجه لأسلوب الانتقائية” وفق تعبيرها.

وعبر مكتب الجمعية، عن “تشبثه برفضه التام لصيغة العمل التي أتى بها بلاغ وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي”، مجددا “دعوته للجنة اليقظة لفتح قناة حوار لمناقشة صيغ استئناف العمل، ووضع خطة مشتركة تضمن تعافي واستمرار المقاولات، و تضمن عودة واستمرار العاملين بها”.

ولفتت الجمعية، إلى أنه “تم منع المهنيين في جل الجهات والأقاليم من استئناف عملهم بطريقة التسليم من نقطة البيع، بل تم الاقتصار فقط على خدمات التوصيل (DRIVE)”.

وأشارت إلى أنها “لم تطلب لحد الآن دعما ماليا مباشرا من صندوق كوفيد 19، بل قدمت مقترحات تتعلق بتوفير اعتمادات مالية للإقلاع عن طريق البنوك بفوائد مجانية أو شبه مجانية، كما قدمت مقترحات تتعلق بتعديل بعض مواد من القانون المتعلق بالإيجار والضرائب والجبايات المحلية”.

يذكر أن عددا من المقاهي والمطاعم بالمملكة استئنفت أنشطتها، مقتصرة على خدمة التوصيل، وذلك في احترام تام للتدابير والإجراءت الاحترازية التي سطرتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *