سياسة

لماذا وقع “الطليعة” على “بيان ليبيا” وما علاقته بالإمارات؟.. بوطوالة يجيب

وقع حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، رفقة 37 حزبا عربيا، بيانا يدين التدخل الأجنبي بليبيا، ربطه بعض المتابعين بدولة الإمارات التي تدعم الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، خصوصا أن البيان ركز فقط على تدخل أنقرة التي تناصبها أبوظبي العداء.

علي بوطوالة، الأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، شرح، في حوار مع “العمق” سينشر لاحقا، دوافع حزبه للتوقيع على هذا البيان، نافيا أي علاقة للإمارات بذلك.

وقال بوطوالة إن حزبه من المؤسسين للجبهة العربية التقدمية التي تضم 20 حزبا عربيا، “لكن بالنسة للأحزاب الـ38 الموقعة على البيان، تتفق على رفض أي تدخل أجنبي في ليبيا بغض النظر عن المصدر”.

واستدرك المتحدث أن البيان ركز على تركيا “ربما لأننا لم نشارك في صياغته، إذ صيغ من قبل أصدقائنا في تونس واقترح علينا واتفقنا على التوقيع ،لم يكن هناك اجتماع، كان فقط اتصالا عن بعد، وبالفعل البيان فيه التركيز إلى حد ما على تركيا”.

وتابع أن هذا التركيز راجع إلى “الدور الخطير الذي لعبته تركيا في سوريا، حيث لا يتناسب لا مع هويتها التي ترفعها كدولة ديمقراطية ومجاورة لبلدان عربية تشترك معها في التاريخ والجغرافية والحضارة”.

وتابع “دور تركيا في سوريا ودعمها لجماعات تكفييرية طرح لدينا علامات استفهام كثيرة، إدانة التدخل في ليبيا يدخل في هذا الاتجاه، إذ سيؤدي إلى تدويل الصراع في ليبيا وتمزيق ليبيا، والذي يتأثر بالوضع في ليبيا هو المنطقة المغاربية، وبالتالي أؤكد أن البيان هدفه رفض تدخل جميع الدول بليبيا”.

ونفى أي علاقة للأحزاب التونسية التي قادت المبادرة، مع الإمارات، خصوصا حزب التيار الشعبي التونسي، فهذه الأحزاب “معادية لتوجه الإمارات والسعودية وسبق لها أن أصدرت بيانات في هذا الاتجاه وشاركت معنا في الملتقى العربي لمواجهة التحالف الصهيوني الرجعي في دمشق سنة 2017، كل هذه الاحزاب معادية للتوجه الخليجي.. ونحن على اتصال بأصدقائنا ولم نقف على أي ارتباط لهم بالإمارات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *