مجتمع

آباء يحتجون بمراكش رفضا لآداء رسوم التدريس ومدير المؤسسة: قدمنا كل التسهيلات (فيديو)

احتج مجموعة من آباء وأولياء تلاميذ مؤسسة تعليمية خاصة، أمس الثلاثاء بمراكش، رفضا لأداء رسوم التمدرس لفائدة المؤسسة لشهور أبريل وماي ويونيو، متهمين مالك المؤسسة بـ”إغلاق باب الحوار”، فيما قال المدير في تصريح لجريدة “العمق” إن المؤسسة عقدت اجتماعا مع الآباء وقدمت مجموعة من التنازلات والتسهيلات لفائدة أولياء الأمور.

الوقفة الاحتجاجية التي استمرت زهاء ساعة من الزمن أمام مبنى المؤسسة التعليمية المتواجدة في حي الإزدهار بمراكش، أكد من خلالها المحتجون على “تمسكهم بعدم اداء سومة الشهرين ابريل وماي”، وأرجعوا سبب ذلك إلى “أن المؤسسة حادت عن مقتضيات العقد المبرم بينها وبين الآباء والأمهات والأولياء ،حيث عوضت التعليم الحضوري بالتعليم عن بعد الذي ينظمه الفصل 19 من القانون 06.00 المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي دون استشارة المعنيين وقرصنة ساعات من العدد الواجب تقديمها في اليوم (03 ساعات بدل 07 ساعات و نصف)”.

عريضة تحمل توقيع 119 شخصا من آباء وأولياء التلاميذ، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، عبروا من خلالها على “الرفض جملة وتفصيلا مناقشة سومة شهر يونيو لان الدراسة البديلة توقفت فيه”، كما طالبت بـ “استرجاع نصف واجب شهر مارس لان الحجر الصحي حرم فلذات اكبادنا من الاستفادة من حصصهم العادية خلال هذه المدة”.

وأضافت عريضة المحتجين “متمسكون بوضع إدارة المؤسسة لجرد مفصل لواجبات التسجيل وتمكين الآباء والأمهات والأولياء من عقود التامين للإطلاع على حقوقنا ما دام أننا سددنا الواجب”، وتابعت “تشبثنا بأعضاء اللجنة الذين تمت تزكيتهم لتمثيلنا والعودة إلى طاولة الحوار شريطة أن  يقدم المسؤول عن المؤسسة اعتذار مكتوب للجنة التفاوض ونقل جلسات الحوار الى فضاء خارج المؤسسة”.

المؤسسة ترد

من جهة أخرى، قال مدير الثانوية الإعدادية التابعة للمؤسسة التعليمية الخصوصية ذاتها في تصريح لجريدة “العمق”، إن “25 في المائة من المحتجين مازالت المؤسسة مدينة لهم برسوم التمدرس من شهر أكتوبر للموسم الحالي”، مضيفا “ومع ذلك لم نتخذ أي إجراء في حق أبنائهم”.

وقال المدير إن إدارة المؤسسة عقدت اجتماعا مع ممثلين لآباء وأولياء التلاميذ اتفقت معهم من خلالها على إعفاء الآباء المتضررين من رسوم التسجيل بنسب مختلفة تتوافق مع حجم تضرر كل أسرة من الجائحة، وأنها شكلت لجنة لدراسة ملفات المتقدمين بطلبات التخفيض.

وأضاف أن 70 أبا قدم طلبه لمؤسسة مصحوبا بما يثبت تغير وضعيته المادية بسبب الجائحة، وأن المؤسسة قررت إعفاء عدد منهم بنسب مختلفة تتراوح بين 50 في المائة إلى الإعفاء الكلي.

وتابع “الإدارة مستعدة لتسليم أي أب شهادة مغادرة أبناء ابتداء من 30 يونيو، أي بعد إتمام إجراءات إنهاء الموسم الدراسي، شريطة أن يتقدم الأب أو ولي أمر التلميذ بطلب مكتوب لتسلم شهادة المغادرة، ولن نطالب أي أحد بأداء ولا درهم واحد ونفترق إخوة”، على حد قوله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *