سياسة

العلوي تشدد على الصرامة لاستئناف آمن للسياحة في هذه المرحلة الدقيقة (فيديو)

نادية فتاح العلوي

شددت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، على أن إعادة استئناف النشاط السياحي في ظروف آمنة وصحية، يقتضي التقيد بالتدابير الاحترازية وتوجيهات السلطات العمومية بالصرامة والانضباط اللازمين لإنجاح هذه المرحلة الدقيقة.

وأوضحت العلوي في كلمة لها خلال لقاء تواصلي مع مهنيي السياحة اليوم الجمعة بالرباط، على أنه يتم القيام بزيارات ميدانية إلى الوحدات السياحية بتنسيق مع السلطات المحلية ومصالح وزارة الصحة للتأكد بصفة منتظمة من تطبيق التوصيات الواردة في الدليل الذي وضعته الوزارة.

ويشمل هذا الدليل، بحسب الوزيرة، كافة مرافق مؤسسة الإيواء السياحي (الاستقبال، المطعم، الغرف، المطبخ، الإدارة، الأمتعة، خدمات الزبناء، إلخ.) مع جعل صحة وسلامة كل من السياح والعاملين في القطاع هي أولوية الأولويات.

في هذا الصدد، قالت فتاح العلوي، إنه تم إعداد هذا الدليل عبر اعتماد أفضل التجارب العالمية، والممارسات الفضلى، التي تم إتباعها دوليا في هذا المجال، فضلا عن توصيات منظمة السياحة العالمية، بالإضافة إلى مختلف الدلائل التي أعدتها السلطات المغربية المختصة.

وأشارت إلى أنه تفعيلا للتوجيهات الملكية من أجل تمكين مستخدمي القطاع الخاص من تحاليل الكشف عن وباء كوفيد-19، قامت الوزارة بتعبئة مصالحها اللاممركزة من أجل التنسيق مع السلطات المحلية وممثلي وزارة الصحة على المستوى الجهوي والإقليمي لتسريع برمجة هذه التحاليل لمستخدمي وحدات الإيواء السياحي من أجل أن تستأنف هذه الأخيرة نشاطها في ظروف أمنة وصحية.

وأوضحت وزيرة السياحة، أن عدة مؤسسات للإيواء السياحي استفادت من هذه العملية التي لازالت مستمرة، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود لتعميم تحاليل الكشف على جميع مستخدمي القطاع السياحي سواء الدائمين أو الموسميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *