وزارة الحقاوي تحدث "المرصد الوطني للأشخاص المسنين"

22 فبراير 2017 - 04:12

أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، أن وزارتها قامت بإحداث المرصد الوطني للأشخاص المسنين، الذي يعتبر "آلية وطنية للرصد واليقظة وتتبع أوضاع الأشخاص المسنين".

وقالت بسيمة الحقاوي، في كلمة لها خلال افتتاح الورشة الوطنية حول "نحو إطار استراتيجي للنهوض بحقوق الأشخاص المسنين بالمغرب"، والتي نظمتها وزارة التضامن بتعاون مع "الإسكوا"، الثلاثاء، إن هذا المرصد سيكون "بمثابة إطار استراتيجي وطني لحماية الأشخاص المسنين والنهوض بحقوقهم".

كما أشارت وزيرة التضامن، إلى أن المرصد الذي أحدثته وزارتها، يعتبر "آلية وطنية للرصد واليقظة وتتبع أوضاع الأشخاص المسنين، إذ سيعهد إليه بالمساهمة في تطوير المعرفة والبحث العلمي في مجال رعاية وحماية الأشخاص المسنين".

وقالت الحقاوي، إن المرصد الوطني للأشخاص المسنين "يستهدف تعزيز قدرات المهنيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات بمختلف مستوياتهم، لاكتساب الخبرات والمهارات الضرورية ووضع قواعد لتجويد الخدمات الممنوحة للأشخاص المسنين".

وأضافت في نفس السياق، أن المرصد يعتبر برنامجا متكاملا، يشكل أرضية للنهوض بحقوق الأشخاص المسنين، ويستهدف ترسيخ قيم التضامن والتكافل عبر إطلاق الحملات التحسيسية الوطنية لتعزيز التضامن بين الأجيال ورعاية المسن في محيطه الطبيعي من جهة، وتأهيل شبكة مؤسسات الرعاية الاجتماعية المستقبلة للأشخاص المسنين من جهة ثانية.

وشددت الحقاوي، على أن إنشاء المرصد يترجم "انخراط بلادنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، ويعتبر "سعيا يستمد مشروعيته من الالتزامات الدستورية، التي طوقتنا بمسؤولية القيام بما يلزم لتحقيق كرامة المسن، في انسجام تام مع التوجه العام لبلادنا نحو إرساء جهوية متقدمة".

وأشارت في نفس السياق، إلى أن الحكومة قامت بتخصيص ما يزيد عن 28 مليون درهم، ما بين سنتي 2014 و2016، لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للمسنين.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الشرقاوي.. صديق كل الاستقلاليين في ذمة الله

أعضاء النقابة المغربية للتعليم العالي يساهمون بـ3 أيام من أجرتهم لصندوق “كورونا”

ربورطاج :”أريد أن تنجبي لي ذكرا” .. قصة نساء يعانين من أزواج يرفضون البنات (فيديو)

تابعنا على